محليات

أرامكو السعودية تنظم جولة إعلامية لمركز النحل في جامعة الملك خالد

نظمت إدارة الإعلام والتواصل في شركة أرامكو السعودية جولة لوسائل الإعلام في جامعة الملك خالد لزيارة مركز أبحاث النحل المدعوم من أرامكو. هذه الزيارة تأتي ضمن مبادرات أرامكو في دعم البحث العلمي وتطويره، بما في ذلك تسجيل 36 جينا للنحل وتحديد آفات النحل. هناك تركيز على تحسين جودة العسل وزيادة الإنتاجية. أرامكو تدعم مشاريع اجتماعية في المجتمعات التي تعمل فيها وتعمل على تحقيق الاستدامة والتطور. تهدف الشركة إلى تحقيق التميز على المستوى العالمي من خلال تطوير تقنيات حديثة وابتكارات في مجال تربية النحل.

زيارة إعلامية لمركز النحل ومنتجاته بجامعة الملك خالد من قبل أرامكو السعودية

نظّمت إدارة الإعلام والتواصل التنفيذي في “أرامكو” السعودية، جولة لعدد من وسائل الإعلام، لمركز أبحاث النحل ومنتجاته في جامعة الملك خالد الذي تدعم “أرامكو” السعودية عددًا من برامجه وأبحاثه العلمية المتعلقة بتربية النحل وإنتاج العسل.

وتأتي هذه الزيارة جزءًا من مبادرات أرامكو السعودية في مجال المواطنة، من خلال دعم مجموعة من مشاريع المسؤولية الاجتماعية ومبادراتها الرامية إلى الارتقاء بالمجتمعات والبيئات التي تزاول أعمالها فيها، وتسخير خبراتها وقدراتها التشغيلية في سبيل تعزيز هذه المشاريع.

وعدّ مدير المركز الدكتور حامد آل غرامة القحطاني الشراكة بين الجامعة وأرامكو السعودية نموذجًا يُحتذى به في تعزيز البحث العلمي وتطويره، حيث أسهم الدعم السخي والمستمر من الشركة في تحقيق إنجازات علمية بارزة، من بينها تسجيل 36 جينًا للنحل، وتحديد أهم آفات وأمراض النحل، واكتشاف سلالة جديدة من النحل المحلي بجينات مختلفة.

وأشار إلى أن دعم أرامكو السعودية أسهم في نشر عشر أوراق علمية مرموقة، وتطوير أنواع جديدة من الأدوية والعلاجات لأمراض النحل، مما يعزز من صحة النحل وزيادة إنتاجيته.

videoframe_37888

وبيّن آل غرامة، أن المركز لا يسعى فقط إلى تحقيق التميز في أبحاث النحل، بل يطمح إلى أن يكون رائدًا على المستوى العالمي من خلال إجراء دراسات متقدمة ونشر البحوث في المجلات العلمية المرموقة، مفيدًا أن المركز يعمل على تطوير التقنيات الحديثة، بما في ذلك تسجيل براءات اختراع في مجال صنع أجهزة جديدة بتقنيات متقدمة، بالإضافة إلى تطوير طرق مكافحة أمراض وآفات النحل باستخدام تقنية النانو والذكاء الاصطناعي.

وشملت الجولة زيارة مركز أبحاث النحل بالمعامل المركزية في المدينة الجامعية بالفرعاء، واستمع الجميع إلى شرح حول أحد المعامل التي تم إطلاقها مؤخرًا، حيث يحتوي المعمل على معدات حديثة وتقنيات متقدمة تمكنه من تعبئة وتغليف العسل بطاقة استيعابية تصل إلى 100 كجم في الساعة، أي ما يعادل قرابة طن ونصف من العسل يوميًّا، وتهتم هذه التقنيات بتحسين جودة العسل وضمان وصوله إلى المستهلك في أفضل حالاته.

videoframe_42822

كما تضمنت الجولة زيارة إلى مختبرات التحليل والأبحاث الموجودة في المعمل، التي تُعنى بفحص جودة العسل والتأكد من مطابقته للمعايير الدولية قبل تعبئته وتغليفه.

وفي الجولة الميدانية المصاحبة، تعرّف الوفد الإعلامي على دور أرامكو السعودية في دعم مبادرات وبرامج جمعية النحالين التعاونية برجال ألمع من خلال شرح قدمه رئيس الجمعية علي الحياني، وعضو الجمعية والخبير في مجال تربية النحل إبراهيم خلبان، حيث أشار إلى أن الدعم المالي والفني المتواصل للشركة أسهم في تضاعف الكميات المنتجة من عسل النحل من مناحل الجمعية إلى أكثر من 10 أطنان في السنة، إضافة إلى تأهيل وتدريب أكثر من 600 متدرب ومتدربة في طرق إنتاج وتربية النحل بالتعاون مع الجمعيات الأهلية الأخرى.

videoframe_54568

يذكر أن أرامكو السعودية أطلقت عددًا من المبادرات والبرامج التنموية في مختلف مناطق المملكة، مثل: مبادرة العسل في كلٍ من عسير، والباحة، والطائف، والمدينة المنورة، ومبادرة دعم مزارعي البن واللوز في جازان وعسير، ومبادرة منتجات زيت الزيتون في الجوف، وغيرها من المبادرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى