تنظيم قطاع الكهرباء يضع شروطاً لقطع الخدمة عن المستهلك في حال نفاد الرصيد
حددت الهيئة السعودية لتنظيم الكهرباء ضوابط فصل الخدمة الكهربائية بسبب نفاد رصيد الدفع المسبق. الهيئة تمنع فصل الخدمة حتى بعد اتخاذ ثلاث خطوات، مثل إعلام المستهلك بانخفاض الرصيد ونفاده، وإعطاء فرصة لإعادة شحن الرصيد قبل فصل الخدمة. إذا لم يتم شحن الرصيد في غضون 24 ساعة، يمكن لمقدم الخدمة فصل الكهرباء. يجب على مقدم الخدمة إعادة الكهرباء خلال 30 دقيقة بعد شحن الرصيد بمبلغ محدد. كما يتم تحصيل مبالغ الاستهلاك خلال أوقات منع الفصل بعد شحن العداد.
تنظيم الكهرباء: شروط فصل الخدمة عن المستهلك بسبب نفاد الرصيد
حددت الهيئة السعودية لتنظيم الكهرباء، ضوابط فصل الخدمة الكهربائية وإعادتها بسبب نفاد رصيد الدفع المسبق، من خلال طرح وثيقة عبر منصة ”استطلاع“.
إجراءات فصل الخدمة
وحظرت الهيئة فصل الخدمة الكهربائية عن أي مستهلك بسبب نفاد رصيد الدفع المسبق إلا بعد اتخاذ مقدم الخدمة 3 إجراءات تتمثل في إشعار المستهلك من خلال رسالة نصية على جواله، وذلك عند انخفاض الرصيد إلى ”50“ ريالاً لفئة الاستهلاك السكني أو ”200“ ريالاً لبقية فئات الاستهلاك.
وتتضمن الإجراءات توجيه إشعار للمستهلك إذا انخفض رصيد الشحن إلى ”30“ ريالاً لفئة الاستهلاك السكني أو ”100“ ريال لبقية فئات الاستهلاك، وإشعاره عند نفاد الرصيد، وفي حال عدم قيام المستهلك بشحن الرصيد خلال «24» ساعة من إشعاره بذلك، يجوز لمقدم الخدمة فصل الخدمة الكهربائية، مع مراعاة ألا يكون الفصل خلال إجازة نهاية الأسبوع.
واشترطت أن يعيد مقدم الخدمة الكهربائية دون مقابل مالي خلال مدة أقصاها ثلاثون دقيقة وذلك بعد قيام المستهلك بشحن رصيد الدفع المسبق بما لا يقل عن ”150“ ريالاً للمستهلك السكني، وبما لا يقل عن ”300“ ريال لبقية فئات الاستهلاك.
ووفقا للوثيقة تحصّل مبالغ الاستهلاك خلال أوقات منع الفصل من أول شحن للعداد بعد عملية الفصل.