التدخين والعنف.. تطبيق عقوبات صارمة على التصرفات الخطرة في المدارس الابتدائية
شددت وزارة التعليم على ضرورة التقيد بالقواعد والمواظبة في التعامل مع المشكلات السلوكية لطلاب التعليم العام. تحددت العقوبات بحسم 10 درجات من درجات السلوك ونقل الطالب وتطبيق الإجراءات الوقائية والتربوية. تم تصنيف المشكلات السلوكية في الابتدائية بشكل دقيق، مع التركيز على الحدة والأهمية. تشمل الإجراءات تحويل الطالب للتوجيه الطلابي ومتابعة حالته، مع تطوير سلوكيات إيجابية للوقاية من المشكلات المحتملة. تجددت الدعوة لتعزيز الإشراف وتعزيز الوازع الديني للطلاب والطالبات.
تطبيق عقوبات صارمة للتدخين والعنف في المدارس الابتدائية
وأكدت الوزارة على أهمية التعامل الجاد مع المشكلات السلوكية التي قد تواجه الطلاب في المرحلة الابتدائية، التي تعتبر من أكثر المراحل حساسية في بناء شخصية الطفل وتكوين سلوكياته. يأتي هذا الإعلان في إطار الجهود المتواصلة للوزارة لتوفير بيئة تعليمية آمنة وصحية تعزز من النمو السليم والمتوازن للطلاب.
تصنيف المشكلات السلوكية في المرحلة الابتدائية
وتشمل هذه المشكلات التحرش المباشر، وإشعال النار داخل المدرسة، وحيازة السجائر أو التدخين داخل المدرسة، وأخيرًا حيازة آلة حادة إلى المدرسة بقصد التهديد أو الاعتداء، وهو ما يُعتبر من أخطر السلوكيات التي يمكن أن تحدث داخل البيئة المدرسية.
الإجراءات الوقائية والتربوية
وتشمل هذه الإجراءات الاهتمام بخصائص النمو والمشكلات المصاحبة لهذه المرحلة العمرية، حيث يتعين على المدارس التركيز على فهم خصائص النمو للطلاب في هذه المرحلة، والعمل على تقديم الدعم المناسب لمعالجة المشكلات التي قد تواجههم.
وتضمنت الإجراءات دراسة حالة الطالب ووضع خطة علاجية مناسبة، حيث يتم تحليل حالة الطالب المتورط في أي من هذه المشكلات السلوكية بشكل دقيق، ووضع خطة علاجية تناسب احتياجاته لضمان عدم تكرار السلوك.
عقوبات مالية تصل إلى 6000 ريال لمن يخالف آداب القيادة بالقرب من المدارس، مثل إحداث الضوضاء وتجاوز الحافلات المدرسية.#اليوم | #العودة_إلى_المدرسة | #العودة_للمدراس | #عودا_حميدا | #العام_الدراسي_الجديد_1446 @eMoroor
التفاصيل: https://t.co/Pnwp0hqe0F pic.twitter.com/t6S9fHiBVr
— صحيفة اليوم (@alyaum) August 20, 2024
تكثيف الإشراف وتنمية الوازع الديني
كما دعت الوزارة إلى تكثيف الإشراف في الأماكن البعيدة عن الأنظار وأماكن ازدحام الطلاب للحد من فرص وقوع هذه المشكلات، إلى جانب تنفيذ برامج توجيهية تهدف إلى الوقاية من التحرش الجنسي، وتوعية الطلاب بمخاطر هذا السلوك وطرق الوقاية منه، مع تطوير سلوكيات إيجابية تحميهم من الوقوع في مثل هذه المواقف.
وأكدت الوزارة أيضًا على أهمية تنمية الوازع الديني والقيم الأخلاقية لدى الطلاب والطالبات، من خلال الأنشطة المدرسية التي تعزز التمسك بالقيم الإسلامية.
المواعيد والشروط.. تفاصيل برنامج “التعليم” لتطوير قدرات طلاب الثانوية#اليوم | #العودة_إلى_المدرسة | #العودة_للمدراس | #العام_الدراسي_الجديد_1446 | @moe_gov_sa
للتفاصيل | https://t.co/EzVeSRSWuv pic.twitter.com/93KRTwWTLD— صحيفة اليوم (@alyaum) August 21, 2024
الخطوات التربوية لتعديل السلوك
وتتمثل هذه الخطوات في تحويل الطالب ذي المشكلة السلوكية إلى إدارة المدرسة لاتخاذ عدة إجراءات، من بينها دعوة ولي أمر الطالب لمناقشة الإجراءات المترتبة على السلوك، وتوضيح خطة تعديل السلوك وأخذ تعهد خطي من الطالب بعدم تكرار السلوك غير المرغوب فيه، بالإضافة إلى الاعتذار لمن أُسيء إليهم ونقل الطالب المصاب إلى أقرب مركز صحي إذا لزم الأمر.
متابعة حالة الطالب وإجراءات نقل المدرسة
وفي حال اقتضت المصلحة العامة، تقوم إدارة المدرسة، بقرار من لجنة التوجيه الطلابي، بالتنسيق مع إدارة التعليم لأخذ موافقة مدير التعليم على نقل الطالب إلى مدرسة أخرى، مع إشعار ولي الأمر بالإجراءات المتخذة.
وبعد استكمال هذه الإجراءات، يتم تحويل الطالب إلى إدارة قسم التوجيه الطلابي، مع استمراره في الدراسة، حيث يُعد له برنامج تربوي يتضمن حضور جلسات تعديل السلوك وتنمية المهارات الحياتية، ويكتب تعهد خطي على الطالب بحضور ولي أمره، بالالتزام بالسلوك الحسن، مع متابعة مستمرة لقياس التقدم في تعديل السلوك.
كما يتم متابعة حالة الطالب في المدرسة الجديدة لضمان استمرارية تقديم الخدمات التربوية اللازمة.
التعامل مع تكرار المخالفات السلوكية
وبعد توثيق جميع الشواهد والأدلة التي تثبت الحالة، تجتمع لجنة التوجيه والإرشاد لتحديد ما إذا كانت المشكلة تندرج تحت نظام حماية الطفل.
وفي حالة تصنيف المشكلة ضمن نظام حماية الطفل، يتم التواصل مباشرة مع مركز تلقي البلاغات (1919) لإبلاغ السلطات المختصة واستكمال الإجراءات اللازمة.