الإقتصاد - مال و أعمال

ضوابط منصة إيجار لحماية حقوق المؤجر والمستأجر

يتم توثيق الإيجار الإلكتروني بين المؤجر والمستأجر عبر منصة وزارة الإسكان. يضم العقد جميع الحقوق والالتزامات والتفاصيل الخاصة بالعقار والمستأجر. الغرض من هذه الخدمة هو تقديم خدمات رقمية عالية الجودة، حفظ حقوق جميع الأطراف، تقليل النزاعات، وتسهيل عمليات الإيجار. الخدمة متاحة لجميع المستأجرين وتشمل نقل الفواتير وتحميل المبالغ المستحقة. يمكن طلب نقل الخدمة أثناء إبرام العقد أو خلال فترة الاستئجار، ويمكن فك ارتباط العداد وإرجاعه للمالك الأصلي عند انتهاء العقد. الخدمة مجانية وتستمر حتى التجديد أو إلغاء العقد.

ضمان حقوق المؤجر والمستأجر من خلال توضيحات منصة إيجار.

عقد الإيجار الإلكتروني هو وثيقة رسمية تُبرم بين المؤجر والمستأجر عبر منصة إيجار الإلكترونية التابعة لوزارة الإسكان، ويحتوي هذا العقد على جميع الحقوق والالتزامات لكلا الطرفين، بالإضافة إلى بيانات وتفاصيل واضحة وشفافة حول العقار والمستأجر تهدف الى:

1- تقديم خدمات رقمية بكفاءة عالية لمواكبة خطة التحول الرقمي

2-حفظ حقوق جميع أطراف العملية الإيجارية (المستأجر، المؤجر، الوسيط العقاري)

3-الحد من النزاعات بين أطراف العمليات الإيجارية

4-تسهيل إجراءات العملية الإيجارية وإثباتها إلكترونياً

الأسئلة الشائعة:

س: هل خدمة نقل فواتير الكهرباء والمياه متاحة لجميع المستفيدين؟

– نعم. جميع المستأجرين المواطنين والمقيمين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي والسجلات التجارية يمكنهم الاستفادة من الخدمة

س: هل يلزم المستأجر بدفع الفواتير السابقة المستحقة على العداد؟

– لا يلزم المستأجر بتحمل الفواتير الحالية المستحقة على حساب الكهرباء إلا في حالة محددة، وهي: إذا كان العداد غير محدد بيانات مالكه لدى الشركة السعودية للكهرباء، وعندها يقوم النظام بالتوضيح أن المبالغ المستحقة حالياً سيتحملها المستأجر

س: هل يلزم سداد المبالغ السابقة المستحقة على عداد الكهرباء للاستفادة من الخدمة؟

– لا يلزم سداد المبالغ السابقة المستحقة على عداد الكهرباء للاستفادة من الخدمة، كما يتم عرض هذه المبالغ في شبكة إيجار أثناء استخدام الخدمة

س: ماهي المعلومات التي يجب توفرها لطلب نقل الخدمة؟

رقم الموقع لعداد الكهرباء أو المياه المتوفر في الفاتورة، بالإضافة إلى القراءة الحالية للعداد (للعدادات القديمة)

س: هل تجب موافقة أطراف العقد على طلب نقل الخدمة؟

– نعم

س: في حال وجود مشاكل تتعلق بالفواتير والدفعات الخاصة بفواتير الكهرباء والمياه، ما هو الإجراء المتبع؟

– التواصل مع الشركة السعودية للكهرباء أو شركة المياه الوطنية، كل بحسب اختصاصه

س: هل شبكة إيجار تقوم بإصدار فواتير الكهرباء والمياه في حال تم نقل الخدمة؟

لا. إصدار الفواتير هو من اختصاص الشركة السعودية للكهرباء وشركة المياه الوطنية، والخدمة المقدمة في إيجار هي ربط فاتورة الكهرباء والمياه للوحدة الإيجارية بالمستخدم الفعلي لها

س:في حال انتهاء/إلغاء العقد الايجاري المرتبط في طلب نقل خدمة نشط للمستأجر، ما هو الإجراء المتبع؟

– سيتم فك نقل الخدمة بشكل آلي من دون تدخل أطراف العملية الايجارية، مع ضرورة وجود قراءة نهائية للعداد. وسيتم إشعار كافة الأطراف بذلك

س: كيف يتم إدخال القراءة النهائية للعداد قبل انتهاء/إلغاء العقد؟

– تقوم شبكة إيجار بإشعار المستأجر بالدخول على الشبكة وإدخال القراءة النهائية

س: في حال لم يتم إدخال قراءة نهائية للعداد وتم انتهاء العقد في الشبكة، ما هو الإجراء المتبع؟

– سيتم احتساب قراءة تقديرية للعداد من خلال الشركة السعودية للكهرباء أو شركة المياه الوطنية.

س: هل يمكن فك ارتباط العداد ” فك نقل الذمة” وإرجاعه على المؤجر أثناء سريان العقد، وما هو الإجراء المتبع لذلك؟

– نعم، من خلال الدخول إلى شبكة إيجار ثم طلب فك ارتباط العداد، بعدها يقوم النظام بإرسال الطلب إلى الأطراف للموافقة عليه وبعد الموافقة يتم إرسال الطلب إلى الشركة السعودية للكهرباء أو شركة المياه الوطنية لتنفيذه وإشعار الأطراف بحالة التنفيذ

س: هل يتحمل ممثل المؤجر فواتير أو أعباء مادية تجاه العداد في حال تم فك الخدمة؟

– لا. تعود ملكية العداد إلى المؤجر المالك للعداد

س: كيف يتم طلب نقل فاتورة الكهرباء والمياه؟

– أثناء إبرام العقود أو إعادة إبرامها يختار الوسيط العقاري من خلال قسم الخدمات خيار نقل خدمة الكهرباء والمياه، أما في حالة العقود السارية فإن النقل يتم عبر إنشاء طلب نقل الذمة المالية للكهرباء والمياه عبر المنصة

س: في حال ظهور مبالغ مالية متراكمة على عداد غير معروف الملكية، هل يتحمل المستأجر المبالغ المستحقة على العداد أثناء نقل الخدمة؟

– نعم. في حال وجود مبالغ مالية مستحقة على العداد غير معروف ملكيته لدى شركة الكهرباء، ستظهر قيمة المبالغ ومن حق المستأجر قبول تحملها أو رفض نقل الخدمة

س: هل يمكن طلب نقل الخدمة للعقود السارية؟

– نعم، إذا تم تحديد خيار “دفع الفواتير” مسبقاً وإدخال قراءة العداد لخدمة الكهرباء والمياه

س: في حال انتهاء العقد في الشبكة وإدخال قراءة نهائية، ما هو الإجراء المتبع بعد ذلك؟

– تقوم شركة الكهرباء بإرجاع ملكية العداد للمالك القديم وعدم احتساب فواتير جديدة على المستأجر

س: في حال التجديد التلقائي للعقود، هل تستمر الخدمة، أم تحتاج إلى إعادة تنشيط؟

– الخدمة مستمرة إلى حين إلغائها أو انتهاء العقد بعد إيقاف التجديد التلقائي.

س: هل تشمل الخدمة العقود السكنية والتجارية؟

– نعم

س: هل توجد رسوم مقابل الخدمة سواء في شبكة إيجار أو شركة الكهرباء؟

– الخدمة مجانية

س: كيف يتم قبول أو رفض طلب نقل الفواتير؟

– في العقود الجديدة أو المعاد إبرامها: تكون ضمن عملية توثيق العقد، أما في العقود السارية فإنها تكون ضمن قائمة الطلبات في النظام

س: كم عدد الحسابات المتاح نقلها للمستأجر؟

– لا يوجد عدد محدد لحسابات الكهرباء التي يمكن نقلها للمستأجر

س: هل خدمة نقل الكهرباء خدمة إلزامية؟

– غير إلزامية

س: هل قبول الأطراف للعقد المتضمن خدمة نقل الكهرباء يعتبر خطوة أخيرة؟

– بعد موافقة أطراف العقد على عقد الإيجار المتضمن خدمة نقل الكهرباء وبدء سريان العقد، تقوم شبكة إيجار بإرسال طلب النقل إلى شركة الكهرباء، والتي بدورها تقوم بتنفيذ إجراءاتها لنقل الفاتورة للمستأجر وفق شروط وأحكام الخدمة وعند اكتمال تنفيذ إجراءات طلب النقل تقوم شركة الكهرباء بإشعار المؤجر والمستأجر برسالة نصية تفيد بانتقال الفواتير إلى المستأجر

س: في حال عدم توفر البيانات المطلوبة للخدمة أو عدم أهلية أطراف العقد للاستفادة من الخدمة أثناء إبرام العقد، هل سيؤثر هذا على توثيق العقد؟

– لا، ويمكن إكمال عملية توثيق العقد من دون طلب خدمة نقل الذمة المالية، أما في حال رغبة أحد الأطراف بعد توثيق (سريان) العقد فيمكن الاستفادة من الخدمة بعد توفير الب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى