محليات

“فلكية جدة”: اقتران التربيع الأخير مع الكوكب المريخ الليلة

في لحظة تربيع القمر الأخير اليوم الثلاثاء، يصل القمر إلى قطع ثلاثة أرباع مداره حول الأرض خلال الشهر. وسيظهر بقربه نقطة حمراء تمثل كوكب المريخ. سيكون القمر مرتفعًا في السماء مع بزوغ الشمس صباح الأربعاء، وسيكون مناسبًا للرصد بالتلسكوب. وخلال بضعة أيام، ستقترب المسافة بين القمر والشمس في السماء مع اقترابه من مرحلة هلال نهاية الشهر. يُعد هذا وقتًا مثاليًا لرصد تضاريس سطح القمر والتقاط الصور الفوتوغرافية.

“فلكية جدة”: تربيع الأخير ومريخ يتواجدان الليلة”


يصل القمر لحظة التربيع الأخير، اليوم الثلاثاء، عند الساعة 09:49 مساءً بتوقيت مكة (06:49 مساءً بتوقيت غرينتش) ويكون قطع ثلاثة أرباع مداره حول الأرض خلال الشهر، وسوف يشرق عند منتصف الليل حسب التوقيت المحلي.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أنه بعد ارتفاع القمر وابتعاده عن الأفق سيلاحظ وجود نقطة حمراء بالقرب منه ذلك هو كوكب المريخ، وسيفصل بينهما 4 درجات، ما يعني عدم إمكانية رصدهما سويًا في مجال رؤية التلسكوب بسبب المسافة الواسعة بينهما، ولكن يمكن ذلك عبر المناظير.

وأشار إلى أن القمر سوف يرصد عاليًا في قبة السماء بالتزامن مع بداية شروق شمس الأربعاء مع خلفية السماء الزرقاء، وتُعد فترة التربيع الأخير, حيث يظهر نصف القمر ونصفه الأخر مظلم.

الوقت المثالي

يُعد الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار أو التلسكوب لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جدًا خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي على القمر، وذلك نظرًا لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظرًا ثلاثي الأبعاد وهي فرصة مثالية للرصد والتصوير الفوتوغرافي.

وأفاد أبو زاهرة، أنه خلال بضعة أيام مقبلة سوف تتقلص المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء إلى أن يصبح القمر في مرحلة هلال نهاية الشهر ويرصد قبل فترة وجيزة من شروق الشمس استعدادًا لوقوعه في منزلة الاقتران لشهر ربيع الآخر 1446.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى