محليات

إطلاق 350 برنامج جامعي قصير لتحسين فرص العمل

أطلق المركز الوطني للتعليم الإلكتروني مبادرة البرامج الجامعية القصيرة “MicroX” كجزء من برنامج تنمية القدرات البشرية. تقدم المبادرة 350 برنامج جامعي قصير عبر منظومة التعليم والتدريب الرقمي FutureX. تهدف المبادرة إلى تطوير مهارات المتعلمين، وتعزيز تنافسيتهم عالميًا. البرامج مرنة وقابلة للتخصيص وتتماشى مع متطلبات سوق العمل. تستهدف MicroX الطلاب الجامعيين والعاملين وتتضمن شراكات مع أكثر من 200 شريك إستراتيجي. تدعم القطاعات الحيوية والتخصصية وتوفر مهارات جديدة لسوق العمل.

إطلاق 350 برنامجاً جامعيّاً قصيراً في مبادرة التعليم الإلكتروني لتلبية احتياجات سوق العمل

أطلق المركز الوطني للتعليم الإلكتروني، مبادرة البرامج الجامعيَّة القصيرة «MicroX»، ضمن مبادرات برنامج تنمية القدرات البشريَّة، والتي تُقدِّم 350 برنامجًا جامعيًّا قصيرًا، عبر منظومة التعليم والتدريب الرقمي FutureX. وتهدف المبادرة إلى إكساب المهارات المتوافقة مع التغيُّرات السَّريعة في سوق العمل، وتطوير الكفاءات الوطنيَّة، وتنمية قدراتهم البشريَّة؛ بما يُسهم في تعزيز تنافسيَّة المواطن عالميًّا. وتتَّسم البرامج التي تقدِّمها المبادرة بالمرونة، حيث يمتاز كل برنامج بقابليته للتَّخصيص؛ ممَّا يمكِّن المتعلِّم من اختيار رحلته التعليميَّة المناسبة، وفق المتطلَّبات المهنيَّة، وقصيرة ترتبط بمتطلَّبات سوق العمل، كما تتوافق بشكل كبير مع المتغيِّرات القطاعيَّة.

وتمتاز أيضًا بأنَّها رقميَّة؛ لضمان إمكانيَّة الوصول ودعم تجارب التعلُّم السلسة والمرنة، وتركيزها على القطاعات الحيويَّة والتخصصيَّة كقطاع الصحَّة، وقطاع الطَّاقة، وتقنية المعلومات، والسياحة والضيافة، والثقافة والتَّرفيه، والصناعة والثَّروة المعدنيَّة، والبناء والعقارات. وتستهدف MicroX، الطلاب الجامعيين، والباحثين عن عمل، ومَن هم على رأس العمل، كما ستعزِّز هذه المبادرة التكامل والاقتصاد التشاركي، من خلال شراكات إستراتيجيَّة مع أكثر من 200 شريك إستراتيجي، وجامعات محليَّة ودوليَّة، ومؤسسات أكاديميَّة، وجهات التَّوظيف، لإتاحة فرص تعلُّم متنوِّعة لمواكبة متطلَّبات المستقبل في مجالات:

الابتكار، وريادة الأعمال، والصحَّة الرقميَّة، والذَّكاء الاصطناعي، والنقل، والخدمات اللوجستيَّة، والتَّصنيع، والثقافة، والتَّرفيه.

وأكّد مدير عام المركز الوطني للتعليم الإلكتروني الدكتور عبدالله بن محمد الوليدي، أنَّ المبادرة تفتح آفاقًا جديدةً في تطوير وتمكين الكفاءات الوطنيَّة مهنيًّا في مختلف القطاعات، بما يتوافق مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 الطموحة، وتنمية رأس المال البشري. وتشارك في تقديمها أكثر من 20 جامعة سعوديَّة، عبر منظومة التعليم والتدريب الرقمي FutureX.

وأكَّد وزير التعليم رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للتعليم الإلكتروني يوسف بن عبدالله البنيان، أنَّ المبادرة تعمل على تنمية القدرات البشريَّة لدى المواطنين، وإكسابهم للمهارات المتوافقة مع التغيرات السريعة التي تشهدها القطاعات في سوق العمل، من خلال 350 برنامجًا جامعيًّا قصيرًا بالنمط الرقمي.

وبيَّن البنيان أنَّ «MicroX»، وبالتكامل مع أكثر من 200 شراكة محلية وعالمية، ستعمل على دعم القطاعات التخصصيَّة والحيويَّة التي تسهم في تحقيق مستهدَفات رؤية المملكة 2030، وكذلك تزويد سوق العمل بالمهارات الناشئة والجديدة التي تطرأ نتيجة المتغيِّرات في مختلف القطاعات.

مبادرة البرامج الجامعيَّة القصيرة

إكساب المهارات المتوافقة مع التغيرات السريعة في سوق العمل

كل برنامج قابل للتخصيص

دعم تجارب التعلم السلسة والمرنة التركيز على قطاع الصحة، وقطاع الطاقة، وتقنية المعلومات

استهداف الطلاب الجامعيين، والباحثين عن عمل، ومَن هُم على رأس العمل

200 شريك إستراتيجي لتقديم البرامج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى