الإقتصاد - مال و أعمال

حجم التبادل التجاري بقيمة 30 مليار دولار مع الولايات المتحدة الأمريكية

وصل حجم التجارة الثنائية بين السعودية والولايات المتحدة إلى 29.7 مليار دولار العام الماضي. شهدت صادرات المملكة إلى الولايات المتحدة ارتفاعًا بلغ 16 مليار دولار، مع 13.7 مليار دولار من النفط الخام. سجلت الصادرات غير النفطية زيادة بنسبة 2%، حيث تصدرت الأسمدة القائمة ب790 مليون دولار. من جهتها، ازدادت الصادرات الأمريكية بقيمة 20%، لتصل إلى 13.8 مليار دولار، مع تصدير قطاعات رئيسية مثل المعدات الكهربائية والميكانيكية والسلع الزراعية. واحتفظت تكساس بمكانتها كأول ولايات تبادل تجاري مع المملكة.

حجم التجارة بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية يصل إلى 30 مليار دولار

بلغ إجمالي التجارة الثنائية بين السعودية والولايات المتحدة 29.7 مليار دولار، خلال العام الماضي، وفقًا لتقرير صادر عن مجلس الأعمال السعودي الأمريكي.

وبلغ إجمالي صادرات المملكة إلى الولايات المتحدة 16 مليار دولار، منها 13.7 مليار دولار من النفط الخام، وفي القطاع غير النفطي، بلغ إجمالي الصادرات السعودية إلى الولايات المتحدة 2.3 مليار دولار، وتصدَّرت الأسمدة الصادرات غير النفطية بقيمة 790 مليون دولار؛ لتشكل 35 في المئة من صادرات المملكة غير النفطية إلى الولايات المتحدة وتسجِّل نموًّا بنسبة 2 في المئة على أساس سنوي، تلتها المواد الكيميائيَّة العضويَّة كثاني أكبر فئة تصدير غير نفطية بقيمة 706 ملايين دولار، تمثِّل 31 في المئة من إجمالي الصادرات غير النفطية.

كما أظهرت الصادرات الأمريكية إلى المملكة زخمًا إيجابيًّا في عام 2023، بلغ إجماليه 13.8 مليار دولار، بزيادة قدرها 20 في المئة، مقارنةً بالعام السابق.

وشملت مجموعة السلع المصدرة قطاعات رئيسة مثل المعدَّات الكهربائية والميكانيكيَّة، والمنتجات الصناعية، والسلع الزراعيَّة، والمستحضرات الصيدلانيَّة.

وما زالت السيَّارات هي الصادرات الأمريكية الأولى إلى المملكة، بقيمة 2.8 مليار دولار بزيادة 32 في المئة على أساس سنوي.

وكانت «الطائرات وأجزاؤها» ثالث أكبر فئة، حيث ساهمت بمبلغ 1.7 مليار دولار في الصادرات الأمريكية. واحتفظت تكساس بمكانتها بكونها الولاية الأمريكية الرائدة في التجارة مع المملكة.

وقال مدير الأبحاث الاقتصادية في مجلس الأعمال السعودي الأمريكي البراء الوزير: تظل العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والسعودية حجر الأساس في المشاركة الاقتصادية بين البلدين، ومع تقدُّم البلدين، سيكون نمو التجارة والاستثمار الأجنبي المباشر (FDI) أمرًا أساسًا في تعميق هذه الشراكة.

الشراكة السعودية الامريكية

29.7 مليار دولار حجم التبادل التجاري

صادرات المملكة إلى الولايات المتحدة 16 مليار دولار

13.7 مليار دولار صادرات من النفط الخام

%20 زيادة بالصادرات الأمريكية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى