عاجل

تحت رعاية وزير الإعلام.. “الإذاعة والتلفزيون” تطلق مشاريع وبرامج جديدة بقيمة تتجاوز 150 مليون ريال – أخبار السعودية

تحدثت هذه المقالة عن حفل اطلاق مشاريع جديدة لهيئة الاذاعة والتلفزيون بقيمة تتجاوز 150 مليون ريال، بهدف تحقيق استراتيجية تحولية شاملة تعزز سوق الانتاج المحلي وتحسن الخدمات الاعلامية. تم اطلاق مشاريع تقنية مثل أكبر استوديو في المنطقة ومنصة رقمية تحتوي على أرشيف الهيئة. تم ايضا اعلان اطلاق مركز المراقبة والتحكم عن بعد بتقنيات IoT والذكاء الاصطناعي. واعلن عن تطوير مسرح الهيئة بمواصفات عالمية. الهدف من هذه المشاريع هو تحسين جودة الانتاج الاعلامي وزيادة التفاعل مع الجمهور في مختلف المجالات.

بتوجيه من وزير الإعلام.. “الإذاعة والتلفزيون” تنشر مبادرات وأنشطة جديدة بقيمة تفوق 150 مليون ريال – آخر أخبار المملكة العربية السعودية

برعاية وزير الإعلام رئيس مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون سلمان بن يوسف الدوسري، وبحضور مساعد وزير الإعلام الدكتور عبدالله المغلوث، وعدد من القيادات في القطاعين الحكومي والخاص والأوساط الإعلامية، دشنت هيئة الإذاعة والتلفزيون، اليوم، حزمة من المشاريع الرائدة بقيمة تتجاوز 150 مليون ريال، في إطار تحقيق إستراتيجيتها التحولية الشاملة، تماشياً مع عام التحول الإعلامي بهدف تعزيز سوق الإنتاج المحلي وتقديم نقلة نوعية في الخدمات الإعلامية المقدمة من الهيئة.

وتتضمن المشاريع تطوير القدرات التقنية، حيث أعلنت الهيئة إطلاق أكبر أستوديو من نوعه في المنطقة، يمتد على مساحة تفوق 6,000 متر مربع، ومزود بأحدث أنظمة التصوير والإضاءة والعزل الصوتي.

ويهدف الأستوديو إلى إنتاج برامج بمعايير عالمية، وزيادة كفاءة الإنتاج بنسبة تصل إلى 30%، مع إمكانية استخدامه في عدة مواقع في الوقت ذاته، وتوظيف تقنيات الواقع المعزز (AR) والواقع الممتد (XR) في الإنتاج.

كما شملت المشاريع إطلاق منصة «سيما»، وهي مكتبة رقمية تحتوي على أرشيف الهيئة، وتتيح للمستخدمين الوصول إلى أكثر من 400 ألف ساعة من المواد الأرشيفية. وأكثر من 1.2 مليون مادة بصرية وسمعية حيث حققت المنصة انتشاراً واسعاً قبل إطلاقها الرسمي، وأبرمت شراكات مع منصات كبرى مثل OSN وNetflix وstcTV.

وفي إطار تحسين الأداء والجودة، دشنت الهيئة كذلك مركز المراقبة والتحكم عن بعد، الذي يعتمد على تقنيات إنترنت الأشياء (IoT) والذكاء الاصطناعي، ويتيح التحكم في أكثر من 200 محطة بث حول المملكة، مع إمكانية زيادة العدد إلى 500 موقع حسب الحاجة المستقبلية. ويعمل المركز على تحسين جودة الأداء وتقليل وقت الاستجابة للأعطال، إضافة إلى رفع كفاءة التشغيل وترشيد الإنفاق على عقود الصيانة.

واستكملت الهيئة حزمة تدشين المشاريع بالإعلان عن تدشين أستوديو البث (A ) الفائز بجائزة Broadcast Pro العالمية، الذي يعد من أضخم الأستوديوهات على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا باحتوائه على سبعة مواقع للتصوير مجهزة بستّة أنظمة لعمل الجرافيكس والشاشات.

وأعلن الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون محمد بن فهد الحارثي، عن توجيه وزير الإعلام باعتماد مشروع إعادة تحديث وتطوير مسرح هيئة الإذاعة والتلفزيون وفق أحدث المواصفات العالمية ليكون جزءاً من المشهد الثقافي، ومعززاً لدور المسرح في الإنتاج الإعلامي الوطني.

وأوضح الحارثي أن هذه المشاريع تمثل جزءاً من رؤية الهيئة لتعزيز مكانة المملكة في مجال الإعلام، وتجسد التزامها بمواكبة أحدث التطورات التقنية والإعلامية، وزيادة إنتاج المحتوى المحلي وفق المعايير الدولية، مشيراً إلى أن الهيئة تسعى لتمكين السوق الإنتاجي المحلي والإقليمي.

وشهد الحفل كذلك إطلاق الدورة البرامجية الجديدة التي تهدف إلى تحقيق التنوع والابتكار ومواكبة الحراك الوطني في مجالات متعددة مثل السياحة والرياضة والفن والثقافة، بكون هذه القطاعات من الروافد الاقتصادية المهمة، إضافة إلى تعزيز أنسنة المحتوى الإعلامي وزيادة التفاعل مع الجمهور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى