محليات

تنفيذ 23 ألف جولة رقابية على مرافق الضيافة السياحية في النصف الأول من عام 2024: أحدث الأخبار والتقارير

أعلنت وزارة السياحة عن تنفيذ 22,656 جولة رقابية على مرافق الضيافة والأنشطة السياحية في المملكة، خلال النصف الأول من عام 2024، أسفرت عن رصد 17,899 مخالفة ومعالجة 22,873 شكوى، من ضمنها مزاولة النشاط بدون ترخيص وتدني مستوى النظافة. الوزارة تعمل على رفع مستوى جودة الخدمات السياحية وحفظ حقوق الزوار. كما أطلقت حملة “ضيوفنا أولوية” لتعزيز التزام المرافق بالمعايير والتصنيفات المطلوبة. الهدف من هذه الجهود تعزيز الخدمات السياحية وجعل المملكة وجهة سياحية جاذبة. يمكن الاطلاع على تفاصيل النظام واللوائح من خلال الموقع الرسمي للوزارة.

تنفيذ 23 ألف جولة رقابية على مرافق الضيافة السياحية في النصف الأول من عام 2024: أحدث الأخبار والتقارير

كشفت وزارة السياحة عن تنفيذ فرقها الرقابية 22.656 جولة رقابية على مرافق الضيافة والأنشطة السياحية في جميع مناطق المملكة خلال النصف الأول من العام الحالي 2024م، أسفرت عن رصد 17.899 مخالفة، فيما عالجت 22.873 شكوى خلال الفترة ذاتها.
وأوضحت الوزارة أن أبرز المخالفات تضمنت مزاولة النشاط دون الحصول على الترخيص، وإعادة فتح المرفق السياحي خلال مدة الإغلاق الواردة في قرار العقوبة، وتدني مستوى النظافة في المرفق، وفقدان شرط من شروط الترخيص، إضافة إلى عدم تسجيل البيانات المطلوبة لدخول وخروج السائح لمرافق الضيافة في أنظمة الحجز والتسجيل الإلكترونية المرتبطة بالمنصة الوطنية للرصد السياحي ونظام “شموس”.
وبينت الوزارة أن هذه الجولات الرقابية جاءت في إطار جهودها المستمرة لتعزيز استدامة القطاع السياحي، إضافة إلى التأكد من التزام جميع هذه المرافق بالأنظمة واللوائح المعتمدة، ورفع مستوى جودة الخدمات المقدمة، وتحسين تجربة الزوار. كما حرصت على معالجة جميع الشكاوى الواردة إليها في وقت قياسي؛ وذلك لحفظ حقوق المستفيدين من الأنشطة السياحية في المملكة.
وأكدت الوزارة حرصها على ضمان تحقيق المنافسة العادلة بين المستثمرين بالقطاع السياحي، مشيرة إلى أن تطبيق العقوبات على مرافق الضيافة والأنشطة السياحية المخالفة يأتي بعد سلسلة من الإجراءات التوعوية والتحذيرية التي تتخذها الوزارة، بما فيها المهل الممنوحة للمنشآت لتصحيح أوضاعها وفق نظام السياحة ولوائحه.
وتأتي هذه الجهود الرقابية في إطار رغبة وزارة السياحة في تطوير الخدمات السياحية، وتنشيط القطاع، وجعل المملكة وجهة سياحية جاذبة.
وكانت الوزارة قد أطلقت حملة “ضيوفنا أولوية” لتعزيز التزام مرافق الضيافة بمعايير التراخيص والتصنيف، وضمان امتثالها للاشتراطات والمتطلبات. وقد بدأت المرحلة الأولى من الحملة بداية شهر سبتمبر بسلسلة من الأنشطة الإعلامية والتوعوية التي تتفاعل فيها جميع أطراف المنظومة السياحية والمرافق العاملة في القطاع؛ وذلك بهدف الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للسياح والزوار الوافدين والمحليين في مختلف مناطق المملكة.
وأشارت الوزارة إلى أنّه يمكن الاطلاع على تفاصيل النظام واللوائح والاشتراطات والمعايير المعتمدة من خلال زيارة الموقع الرسمي للوزارة، أو الاستفسار عنها من خلال القنوات الرسمية للوزارة في منصات التواصل الاجتماعي، أو عبر التواصل مع المركز الموحد للسياحة 930.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى