الإقتصاد - مال و أعمال

احتفال ريف السعودية باليوم العالمي للمرأة الريفية

يلتقي برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة “ريف السعودية” احتياجات المرأة الريفية ويساهم في تمكينها من خلال الدعم وتمكينها في سوق العمل. يؤكد المتحدث الرسمي أن البرنامج قد زيادة مشاركة النساء الريفيات في القطاع الزراعي، بتطوير الخدمات والتدريب وتعزيز القدرات. حتى الآن، تأهلت ما يقارب 57,719 امرأة لدعم البرنامج، في مختلف القطاعات المستهدفة مثل البن والعسل والفواكه. يهدف البرنامج إلى تحقيق الاستدامة المالية للنساء الريفيات وتحسين أوضاعهن الاقتصادية والمعيشية، بما يسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030.

احتفال ريف السعودية باليوم العالمي للمرأة الريفية: أهم الفعاليات والأنشطة

يشارك برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة “ريف السعودية” العالم، الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الريفية، الذي يصادف اليوم الخامس عشر من شهر أكتوبر من كل عام، والذي يأتي في إطار دعم وتمكين المرأة الريفية والأسر المنتجة، وتعزيز مساهماتها في سوق العمل، ودعمها للاقتصاد الوطني؛ تحقيقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

وبهذه المناسبة، أشار المتحدث الرسمي لبرنامج “ريف السعودية”ماجد البريكان، إلى أن المرأة الريفية تمثل رصيدًا ضخمًا من القوى البشرية التي يمكن استثمارها للإسهام في تنفيذ العديد من الأنشطة والمشاريع المناسبة لها، مؤكدًا السعي لإيجاد المزيد من فرص العمل للنساء، من خلال مشاركتهن في الأنشطة والبرامج الريفية، ودخولهن سوق العمل، عبر إكسابهن المهارات اللازمة لتحسين أوضاعهن الاقتصادية والمعيشية، وتحقيق الاستدامة المالية لهن.

وأكد البريكان أن البرنامج أسهم في زيادة مشاركة المرأة الريفية في سوق العمل، وذلك من خلال تطوير الآليات والخدمات الإرشادية والاستشارية، للإسهام في دمج المرأة الريفية، وضمان مشاركتها في أنشطة البرنامج، إضافة إلى تدريب النساء الريفيات، وتعزيز قدراتهن، وتحسين البيئة التمكينية والاستثمارية لهن، إلى جانب الإسهام في إنشاء حاضنات لرواد الأعمال من النساء الريفيات، وعمل نماذج للمنشآت الصغيرة والتكميلية الريفية.

وأضاف أن إجمالي عدد النساء الريفيات المؤهلات لدعم البرنامج منذ إطلاقه في عام 2020م، بلغ (57,719) امرأة، في جميع القطاعات المستهدفة، حيث بلغ عددهن في قطاع البن (1,897) امرأة، وفي قطاع العسل (6,171) امرأة، إضافة إلى (4.577) في قطاع الفواكه، و (245) في قطاع الورد، و (2,008) في قطاع المحاصيل البعلية، و (42,621) امرأة في قطاع القيمة المضافة، مشيرًا إلى أن إجمالي عدد النساء المؤهلات في جميع القطاعات، بلغ (54,933) امرأة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى