الإقتصاد - مال و أعمال

تفعيل مبادرة وسطاء الشحن وإطلاق مراكز إقليمية في الموانئ.

وقعت وزارة النقل والخدمات اللوجستية في السعودية اتفاقية مع “موانئ” وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك لتنشيط مبادرة تمكين وسطاء الشحن وإنشاء مراكز إقليمية داخل الموانئ. تم التوقيع على الاتفاقية خلال فعاليات المنتدى اللوجستي العالمي في الرياض بحضور عدد من المسؤولين. الاتفاقية تهدف إلى دعم استراتيجية النقل والخدمات اللوجستية وتحقيق رؤية المملكة 2030. تشمل الاتفاقية رصد التحديات وتطوير الخطط وتطوير النظام التشغيلي لتمكين وسطاء الشحن وإطلاق المرحلة التجريبية وتحسين الأنظمة.

تفعيل وسطاء الشحن وافتتاح مراكز إقليمية في الموانئ

وقّعت وزارة النقل والخدمات اللوجستيَّة، بالتَّعاون مع الهيئة العامَّة للموانئ «موانئ»، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، اتفاقيَّة تعاون تهدف إلى تفعيل مبادرة تمكين وسطاء الشحن لمناولة الحاويات المشتركة، وإنشاء مراكز إقليميَّة داخل الموانئ السعوديَّة.

وتم توقيع الاتفاقيَّة على هامش فعاليات المنتدى اللوجستي العالمي، الذي عُقد في مدينة الرياض تحت رعاية خادم الحرمين الشَّريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وقَّع الاتفاقيَّة وكيلُ وزارة النقل والخدمات اللوجستيَّة ريان بن صلاح البكري، ونائب محافظ هيئة الزكاة والضريبة والجمارك للإستراتيجيَّة وتيسير التجارة، عبدالله الفنتوخ، ونائب رئيس الهيئة العامَّة للموانئ للأعمال التجاريَّة، عبدالله بن منيف المنيف، بحضور عدد من مسؤولي القطاع البحري واللوجستي والجمركي.

وأوضحت «موانئ» -في بيان لها- أمس، أنَّ الاتفاقيَّة تهدف إلى دعم مستهدَفات الإستراتيجيَّة الوطنيَّة للنقل والخدمات اللوجستيَّة، عبر تعزيز موقع المملكة في مؤشر الأداء اللوجستي العالمي، وتحقيق رؤيتها لتصبح مركزًا لوجستيًّا عالميًّا، كما تسعى إلى تطوير قطاع نقل وخدمات لوجستيَّة مستدام ومتكامل، يسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030.

وتتضمَّن الاتفاقيَّة العمل على رصد التحدِّيات، ووضع خطط تطوير المبادرة، بما في ذلك إعداد الدراسات المعياريَّة لأفضل الممارسات العالمية، وتحديد الإجراءات التشغيلية المُثلى، وتطوير النظام التشغيلي لتمكين وسطاء الشحن وفق آليات متفق عليها.

كما تلتزم الأطراف الثلاثة بتنسيق الجهود لتحديد احتياجات القطاع الخاص المرتبطة بالمبادرة، ووضع حلول مبتكرة لتحسين آلية العمل وتطوير الأنظمة، إضافة إلى إطلاق المرحلة التجريبية للنظام وتقييم التجارب الميدانيَّة.

وتشمل المهام أيضًا تفعيل النظام في المنافذ المحددة، وتمكين المشغِّلين المختصِّين من تقديم الخدمات اللوجستيَّة داخل ساحات التشغيل في الموانئ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى