تحديد توزيع الوزن النسبي للمراحل الدراسية وتطبيق معايير جديدة لتكريم المتفوقين
اعتمدت وزارة التعليم توزيعًا للوزن النسبي للمراحل الابتدائية والمتوسطة، بتوزيعها على الفصول الدراسية. حيث خصصت 60% من الوزن النسبي لأعمال السنة في المرحلة الثانوية. كما حددت الوزارة الوزن النسبي لكل فصل دراسي في المراحل الابتدائية والمتوسطة، وأيضًا في المرحلة الثانوية. تم تحديد أربعة أدوات رئيسية لتقويم الطلاب في نظام مسارات المرحلة الثانوية وأقرت معايير جديدة لتكريم الطلاب المتميزين. تُمنح مراتب الشرف للطلاب الذين يحققون معدلات تراكمية محددة ويستوفون الشروط المحددة.
تحديث معايير تكريم المتفوقين بناءً على توزيع الوزن النسبي للمراحل الدراسية
وأوضحت الوزارة أن الوزن النسبي للفصل الدراسي الأول في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة يمثل 25%، بينما يشكل الفصل الدراسي الثاني 35%، ويحظى الفصل الدراسي الثالث بنسبة 40%. وفيما يخص المرحلة الثانوية، بيّنت الوزارة أن الوزن النسبي لأعمال السنة يمثل 60%، في حين يُخصص 40% للاختبار النهائي لكل مقرر دراسي. أما المعدل التراكمي لطلاب المرحلة الثانوية، فيكون 20% للسنة الأولى، و40% للسنة الثانية، و40% للسنة الثالثة، ليكتمل المعدل التراكمي بنسبة 100% بعد نهاية السنوات الثلاث.
4 أدوات لتقويم الطلاب
وفي سياق متصل، أقرت الوزارة معايير جديدة لتكريم الطلاب المتفوقين في المرحلة الثانوية، تتضمن منح مراتب الشرف للطلاب المتميزين بناءً على معدلاتهم التراكمية وشروط محددة.
وبحسب المعايير الجديدة، تُمنح مرتبة الشرف الأولى للطلاب الحاصلين على معدل تراكمي 97% فأكثر، مع استيفاء شرط عدم الرسوب في أي مادة دراسية، وإتمام الدراسة في مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات، بالإضافة إلى تحقيق نسبة مواظبة لا تقل عن 98%، وسلوك مثالي بنسبة 100%. فيما تُمنح مرتبة الشرف الثانية للطلاب الذين تتراوح معدلاتهم التراكمية بين 95% إلى أقل من 97%، مع الالتزام بالشروط ذاتها.