بدء عمل لجان دراسة أعذار المتغيبين عن اختبارات الفصل الأول غداً – عاجل
تبدأ اللجان الخاصة بدراسة الأعذار المقدمة من الطلاب والطالبات المتغيبين عن اختبارات الفصل الدراسي الأول أعمالها يوم غدًا الأحد، وذلك بهدف مراجعة الأعذار والبت فيها وفقًا للوائح وقواعد وزارة التعليم. تأتي هذه الخطوة في إطار تعزيز الانضباط المدرسي وضمان استمرارية العملية التعليمية. وحددت الوزارة الأعذار المقبولة للغياب، مثل الوفاة في الأسرة أو المرض، وتطبيق عقوبات على الطلاب الذين يتغيبون بدون عذر مقبول. الوزارة تستهدف بذلك تحقيق جودة التعليم وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 في التعليم.
بدء عمل لجان دراسة أعذار غياب الطلاب عن امتحانات الفصل الأول.. يوم الجمعة
وحددت اللوائح والقواعد التنفيذية المتعلقة بتقويم الطالب أن تقديم العذر المقبول يجب أن يتم خلال فترة انعقاد الاختبارات أو خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام من انتهائها.
وأوضحت القواعد أن الاختبارات البديلة للطلاب والطالبات الذين قُبلت أعذارهم يجب أن تُنفذ خلال الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الثاني، باستثناء بعض الحالات التي تستدعي مرونة في التطبيق، مثل الطلاب المرضى أو الموقوفين بأمر قضائي، حيث يترك القرار لمدير التعليم لتحديد مواعيد مناسبة لإجراء الاختبارات.
وفقًا للائحة، فإن الطالب الذي يتغيب عن الاختبارات بدون تقديم عذر مقبول أو لم يتمكن من حضور الاختبار البديل رغم قبول عذره يُعتبر مكملًا ويجب عليه أداء اختبارات الدور الثاني، التي تُعقد عادة في بداية العام الدراسي التالي. وفي حال تغيب الطالب عن اختبار الدور الثاني دون تقديم عذر مقبول، يُعتبر راسبًا ويلزم بإعادة السنة الدراسية.
#التعليم: ”لا زيارات ميدانية“ للمشرفين في الاختبارات الفصلية#اليوم https://t.co/D5R3fvl6kW
— صحيفة اليوم (@alyaum) November 5, 2024
إجراءات التعامل مع المتغيبين
الطالب الذي يتغيب عن اختبارات الدور الأول يُعتبر مكملًا ويُختبر في الدور الثاني. أما إذا تغيب عن الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول أو الثاني دون تقديم عذر مقبول، فإنه يُعد مكملًا ويؤدي اختبارات الدور الثاني. وفي حال تغيب الطالب عن اختبار الدور الثاني دون تقديم عذر مقبول، فإنه يُعتبر راسبًا ويلزم بإعادة السنة.
الأعذار المقبولة لحالات الغياب
تأتي هذه الإجراءات في إطار سعي وزارة التعليم لتعزيز الانضباط المدرسي وضمان سير العملية التعليمية بكفاءة وفعالية، مع توفير بيئة تعليمية عادلة تُمكن الطلاب من استكمال مسيرتهم الأكاديمية وتحقيق النتائج المرجوة. تهدف الوزارة من خلال هذه السياسات إلى تحقيق مخرجات تعليمية عالية الجودة تعكس التزامها بتطوير العملية التعليمية وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 في التعليم.