تحليل تفاصيل مشروع قطار الرياض على ”اليوم“
أفتتح الملك سلمان بن عبدالعزيز مشروع قطار الرياض الذي يُعد نقلة حضارية وتقنية في تاريخ المملكة. الجولة اكتشفت تقنيات عالمية وتصميم هندسي فريد في المحطات والمسارات. الخطوط مُتكاملة وتعمل بدون سائق بأمان عالي. الأمن والسلامة مضمونة. المشروع يَتضمن 10% على سطح الأرض و40% في الأنفاق و50% على الجسور لتوفير مساحة وانسيابية في الحركة المرورية. المحطات مُصممة وفق المعايير العالمية وتتميز بالراحة والخدمات المتكاملة. ينطلق القطار عبر أكثر من 85 محطة بطاقة استيعابية تصل إلى 3.6 مليون راكب يوميًا عبر 3 مسارات.
مشاهدة.. “اليوم” تسلّط الضوء على تفاصيل مشروع قطار الرياض
تجولت ”اليوم“ في أرجاء مشروع قطار الرياض، الذي افتتحه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله -، ليُمثل نقلة حضارية وتقنية غير مسبوقة في تاريخ المملكة.
ووقفت ”اليوم“ عن كثب على التفاصيل الدقيقة لهذا المشروع العملاق، مستكشفةً أحدث التقنيات العالمية المُستخدمة في تشغيله، ومُسلطةً الضوء على التصميم الهندسي الفريد للمحطات والمسارات.
وخلال الجولة، رصدت ”اليوم“ شبكة الخطوط المُتكاملة التي تربط جميع أطراف العاصمة، والتي تعمل بدون سائق عبر غرف تحكم مركزية تُتابع الحركة بدقة وأمان وموثوقية عالية. كما اطلعت على التقنيات المتطورة المُستخدمة في أنظمة الأمن والسلامة، والتي تضمن رحلة آمنة ومريحة للمسافرين.
تفاصيل قطار الرياض
وتوقفت ”اليوم“ عند تصميم المشروع، حيث يوجد 10% فقط من مساراته على سطح الأرض، بينما تمتد 40% منها في أنفاق تحت الأرض، و50% على جسور، مما يُسهم في توفير مساحة كبيرة وتحقيق انسيابية في الحركة المرورية.
وشملت الجولة زيارة بعض محطات القطار، والتي صُممت وفقًا لأعلى المعايير المعمارية العالمية، وتتميز بمساحاتها الواسعة وخدماتها المُتكاملة، لتوفير راحة كاملة للمسافرين.
وقال المهندس سلمان الشهراني، إن قطار الرياض يعد من بين جميع مدن العالم يعتبر الأحدث من حيث تصميم المحطات والتقنيات، فضلا عن حجم التصميم والخدمات والأدوار.
وينطلق قطار الرياض عبر أكثر من 85 محطة موزعة في أنحاء العاصمة، منها أربع محطات رئيسة نفذت بتصاميم معمارية متميزة وفريدة من نوعها، بطاقة استيعابية ستصل إلى 3,6 ملايين راكب يوميا، ويكون الانطلاق عبر 3 مسارات موضحة هي الأزرق والأصفر والبنفسجي.