تعزيز كفاءة التنقل داخل العاصمة: قطار الرياض يضم 85 محطة، منها 4 رئيسية – أخبار السعودية
تم انجاز مشروع بناء 85 محطة قطار في الرياض ، من بينها 4 محطات رئيسية ، بهدف تحسين وسائل النقل العامة وربط المدينة بشكل أفضل. تم تصميم المحطات بمواصفات هندسية حديثة وتشمل محطات علوية وعلى سطح الارض وتحت سطح الأرض. المحطات الرئيسية تتميز بتصميمها الحديث وتوفير خدمات متكاملة. تم اختيار التصاميم من خلال مسابقة وشاركت فيه كبرى الشركات الهندسية العالمية. تم تصنيع أسطول القطارات من قبل شركات عالمية وتم تصميم القطارات على شكل “وجه مبتسم” لترحيب الرياض بالسكان والزوار. الهدف من هذا المشروع هو تحسين بيئة النقل وتوفير وسائل نقل عامة اكثر راحة واستدامة.
تعزيز كفاءة التنقل داخل الرياض: قطار الرياض يضم 85 محطة بما في ذلك 4 رئيسية – آخر أخبار السعودية
في خطوة تعكس طموحات الرياض لتكون المدينة الأولى عالمياً، ببنية تحتية متطورة، أُنجز مشروع إنشاء 85 محطة قطار، من بينها أربع محطات رئيسية تُعد جوهر هذا الإنجاز الضخم، صُممت المحطات بمواصفات هندسية حديثة تجعلها وجهة متعددة الاستخدامات تجمع بين الجمال المعماري والكفاءة الوظيفية، إذ تنقسم المحطات إلى 34 محطة علوية، و4 محطات على سطح الأرض، و47 محطة تحت سطح الأرض.
وتتربع المحطات الأربع الرئيسية على قائمة عوامل الجذب للمشروع، وهي: محطة مركز الملك عبدالله المالي (KAFD) ومحطة STC ومحطة قصر الحكم والمحطة الغربية، وتقع هذه المحطات في مناطق حيوية ذات كثافة عالية، وتشكل نقاط التقاء مسارات عدة للقطار ونظام نقل الحافلات، مما يعزز كفاءة التنقل داخل المدينة، كما تقدم هذه المحطات خدمات متكاملة تشمل مواقف للسيارات، وخدمات العملاء، ومنافذ بيع التذاكر، ومجموعة من المحلات التجارية والمطاعم، ما يجعلها مراكز حضرية متكاملة.
وتم اختيار تصاميم المحطات من خلال مسابقة معمارية دولية شاركت فيها كبرى الشركات الهندسية العالمية، جاءت التصاميم من نخبة من الأسماء البارزة عالمياً، منها: شركة زها حديد (بريطانيا) لمحطة مركز الملك عبدالله المالي، وشركة سنوهيتا (النرويج) لمحطة قصر الحكم، وشركة جيربر (ألمانيا) لمحطة STC، وشركة دار الدراسات العمرانية (السعودية) للمحطة الغربية.
وقد راعت التصاميم معايير الاستدامة واستخدام مواد صديقة للبيئة، مع التركيز على الجوانب التشغيلية وسهولة الصيانة المستقبلية، ما يعكس رؤية المشروع نحو تحسين البيئة العمرانية.
ويضم المشروع أسطولاً مكوناً من 190 قطاراً و452 عربة، تم تصنيعها من قبل كبرى الشركات العالمية: سيمنز (ألمانيا)، وبومبارديير (كندا)، وألستوم (فرنسا).
وتميزت القطارات بتصميم عصري مستوحى من «وجه مبتسم»، ما يعكس ترحيب الرياض بسكانها وزوارها، كما اعتمدت ألواناً مميزة لكل مسار لتسهيل التنقل بين خطوط الشبكة.
ويشتمل المشروع على 19 موقعاً لمواقف السيارات تتوزع على مختلف مسارات الشبكة، بسعات تراوح بين 400 و600 سيارة، لتشجيع التنقل عبر القطار بدلاً من السيارات الخاصة. إضافة إلى أكثر من 7 مراكز لصيانة ومبيت القطارات موزعة على أطراف المدينة، لضمان استمرارية التشغيل بكفاءة.
ويُعد هذا المشروع نقلة نوعية في مجال النقل العام بمدينة الرياض، إذ يجمع بين الابتكار، والراحة، والاستدامة، ليشكل أساساً متيناً لمستقبل حضري أكثر اتصالاً وتنظيماً، ويمثل نموذجاً يحتذى به للمدن الكبرى حول العالم.