تنفذ “وزارة التعليم” الاختبارات المركزية للفصل الثاني لأول مرة
تبدأ إدارات التعليم في مناطق المملكة بتنفيذ الاختبارات المركزية للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1446هـ. الاختبارات تشمل مواد مثل الرياضيات واللغة العربية واللغة الإنجليزية، وتهدف لتقويم مدى تمكن الطلاب من المهارات الأساسية وتشخيص نقاط القوة والضعف. تساهم هذه الاختبارات في دعم التخطيط والتطوير التعليمي ورفع مستوى أداء الطلاب في الدراسات الوطنية والدولية. تطبق الاختبارات على جميع طلاب التعليم العام، وتشكل جزءًا من جهود وزارة التعليم لرفع جودة التعليم وتحسين ممارسات التعليم والتقويمية.
التعليم ينفذ الاختبارات المركزية للفصل الثاني بوزارية لأول مرة في الثالث
اختبارات الفصل الدراسي الثالث
وكانت أغلب إدارات التعليم قد انتهت من إدخال نماذج الأسئلة في منصة اختبار حسب الخطة الزمنية المحددة وستبدأ خلال الأسبوع القادم – بمشيئة الله – مرحلة التحكيم لجميع نماذج الأسئلة المدخلة في منصة اختبار.
تعزيز جودة التعليم
كما تسعى هذه الاختبارات إلى رفع مستوى أداء الطلاب في الدراسات الوطنية والدولية، وتحسين ممارسات المعلمين التدريسية والتقويمية من خلال تحليل نتائج الاختبارات واستخدامها لتطوير أساليب التعليم.
تُطبق الاختبارات المركزية على جميع طلاب التعليم العام في المدارس الحكومية والأهلية وفق رؤية تطويرية تركز على توحيد معايير التقييم واستخلاص بيانات دقيقة وشاملة. ويتم إعداد الأسئلة من قبل لجان فنية متخصصة تغطي جميع مفردات المنهج الدراسي للفصل، مع اعتماد نماذج اختبارية متنوعة تشمل نماذج أساسية، نماذج بديلة، واختبارات الدور الثاني. يتم اعتماد هذه النماذج عبر نظام “اختبار”، مع تحكيمها من قبل لجان متخصصة لضمان جودتها وشموليتها.
وقد منحت إدارات التعليم صلاحية تحديد فترات تنفيذ الاختبارات بما يتناسب مع احتياجاتها، مع إمكانية إعفاء المدارس التي تحقق مستويات متميزة في نواتج التعلم من المشاركة في الاختبارات، وذلك لإبراز نجاحاتها وتعزيز تجاربها المميزة.
إشراف لجنة التحصيل الدراسي
وتتولى اللجان الفنية إعداد أربعة نماذج اختبارية لكل مادة مستهدفة تشمل الاختبار الأساسي، النموذج البديل، اختبار الدور الثاني، ونموذج بديل الدور الثاني. يتم تحكيم هذه النماذج لضمان شمولها وجودتها، كما تقوم اللجان بإعادة تصحيح عينات عشوائية من أوراق الإجابات لمقارنتها بالنتائج المرصودة ورفع تقارير دقيقة للجهات المختصة.
وتؤكد وزارة التعليم أن تطبيق الاختبارات المركزية يأتي في إطار حرصها على تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 من خلال تطوير العملية التعليمية ورفع جودة مخرجات التعليم.
كما تهدف الوزارة إلى مواءمة مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل والتنمية المستدامة، ودعم بناء بيئة تعليمية متكاملة ترتقي بمستوى الأداء المدرسي وتحقق نقلة نوعية في التعليم الوطني.
تشكل هذه الاختبارات أداة فعالة لتوحيد المعايير، وتعزيز التعاون بين الإدارات التعليمية والمدارس لتحقيق الأهداف التعليمية المنشودة.