محليات

82.3٪ من أطفال المملكة العربية السعودية في الفئة العمرية “24 – 59 شهرًا” يتبعون مسار النمو الصحيح

أصدرت الهيئة العامة للإحصاء نشرة حول تنمية الطفولة المبكرة ورفاهية الطفل لعام 2024، حيث بلغت نسبة الأطفال الملتحقين ببرنامج تعليمي للطفولة المبكرة %9.54. تبين أن %82.33 من الأطفال يسيرون على المسار الصحيح في مجال الصحة، التعلم والرفاه النفسي والاجتماعي. أظهرت النتائج أهمية البيئة المنزلية الإيجابية لتعزيز تعلم الأطفال، حيث بلغت نسبة الأطفال في بيئة منزلية إيجابية %82.90. فيما يمتلك %33.4 من الأطفال دون سن الخامسة كتابًا، و %90.58 من الأطفال يستخدمون أجهزة تقنية يوميًا.

نمو صحي يصل إلى 82.3 في المملكة لأطفال بين 24 و 59 شهرًا

أصدرت الهيئة العامة للإحصاء اليوم، نشرة إحصاءات تنمية الطفولة المبكرة ورفاهية الطفل 2024.

ووفقًا لنتائج النشرة فقد بلغت نسبة الأطفال (36 – 59 شهرًا) الملتحقين ببرنامج تعليمي للطفولة المبكرة %9.54.

وشكّل الذكور ما نسبته %10.68 مقارنة بـ %8.35 للإناث، في حين أن نسبة الأطفال (24 – 59 شهرًا) الذين يسيرون على المسار الصحيح في مجال الصحة والتعلم والرفاه النفسي والاجتماعي بلغت %82.33 في عام 2024م.

وأوضحت نتائج النشرة أن معدل المشاركة في التعلُّم المنظَّم، قبل سنة واحدة من عمر الالتحاق الرسمي بالتعليم الابتدائي %64.03، فيما شهد هذا المعدل ارتفاعًا على مستوى الإناث السعوديات في عمر 5 سنوات بمقدار %65.58 مقارنة بـبقية الفئات الأخرى.

بيئة إيجابية للأطفال

وأفادت نتائج النشرة أن البيئة المنزلية الإيجابية والمحفزة للتعلّم للأطفال (36 – 59 شهرًا) هي مشاركة أمهاتهم أو آبائهم أو أي فرد بالغ آخر في الأسرة لهم في الأنشطة التالية: القراءة أو المطالعة في الكتب المصورة، ورواية القصص، والغناء والأناشيد، واصطحاب الأطفال خارج المنزل، واللعب معهم، وتسمية الأشياء والعد، والرسم.
وبلغت نسبة الأطفال (36-59) شهرًا الذين يعيشون في بيئة منزلية إيجابية ومحفزة للتعلّم %82.90، وعلى مستوى الجنسين فإن الإناث حققن نسبة مقدارها %83.40 مقارنة بـ %82.42 للذكور.

وأوضحت النتائج أن %33.4 من الأطفال دون سن الخامسة يمتلكون كتابًا أو كتابين من كتب الأطفال، في حين أن 90.58% من الأطفال في عمر ( 5-7 ) سنوات يستخدمون أجهزة التقنية الرقمية يوميًا.

يذكر أن التنمية في مرحلة الطفولة المبكرة عملية متعددة الأبعاد ينتج عنها لدى الطفل نمو تدريجي في المهارات والقدرات الحركية والإدراكية واللغوية والاجتماعية والعاطفية والتنظيمية خلال السنوات القليلة الأولى من الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى