تعزيز الامتثال وحماية المستهلك: 950 ألف زيارة تفتيشية في مجال التجارة
قامت وزارة التجارة بأكثر من 950 ألف زيارة تفتيشية في جميع مناطق المملكة خلال عام 2024 لتعزيز الامتثال وحماية المستهلك. شملت الجولات جميع القطاعات الاقتصادية للتحقق من الامتثال بالأنظمة وتحقق من عدم وجود مخالفات تجارية. تم التعامل مع أكثر من مليون بلاغ تجاري للمستهلكين واتخذت الإجراءات النظامية ضد المخالفين ونشرت 25 حكم تشهير بالغش التجاري. كما نفذت الفرق الرقابية لمكافحة التستر التجاري أكثر من 286 ألف زيارة تفتيشية. وتم اعتماد معايير لتقييم وكلاء السيارات وموزعي الأجهزة الكهربائية لتحسين خدمات البيع وما بعده. تم أيضًا إطلاق الخدمة الإلكترونية “التجيير الآلي” لمراقبة الجمارك للسيارات والربط التقني بين منصة “توكلنا خدمات” ومركز استدعاء المنتجات المعيبة.
تفتيش التجارة: زيارات تفتيشية لتعزيز امتثال المنشآت وحماية المستهلك تصل إلى 950 ألف زيارة
نفذت وزارة التجارة أكثر من (950 ألف) زيارة تفتيشية لتعزيز الامتثال وحماية المستهلك بجميع مناطق المملكة خلال العام 2024م.
وشملت الجولات التفتيشية كافة القطاعات والأنشطة الاقتصادية للوقوف على الامتثال بالأنظمة والتحقق من عدم وجود أي مخالفات تجارية، كما باشرت الفرق الرقابية أكثر من مليون بلاغ تجاري للمستهلكين، واتخذت الإجراءات النظامية بحق المخالفين، وتم نشر (25) حكم تشهير بجرائم الغش والتستر التجاري.
فرق رقابية
كما نفذت الفرق الرقابية المشتركة للبرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري أكثر من (286 ألف) زيارة تفتيشية شملت الأسواق ومنافذ البيع والمخازن والمستودعات وغيرها، مُستندة على الدلالات ومؤشرات الاشباه لضبط جرائم التستر ومخالفات نظام مكافحة التستر.
ولتعزيز جهود حماية المستهلك، اعتمدت الوزارة معايير لتقييم وكلاء السيارات ووكلاء وموزعي الأجهزة الكهربائية والإلكترونية لتجويد خدمات البيع وما بعد البيع، ومعالجة التحديات التي تواجه المستهلك في القطاعين، وألزمت وكلاء السيارات بنشر أسعار قطع الغيار على مواقعها الإلكترونية.
ربط تقني
كما أطلقت الوزارة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة خدمة “التجيير الآلي” للبطاقات الجمركية للسيارات لتتبعها والرقابة عليها، وأنجزت الربط التقني بين مركز استدعاء المنتجات المعيبة ومنصة “توكلنا خدمات” لرفع مستوى استجابة المستهلكين لحملات الاستدعاء.