حماية المستهلك: 950 ألف زيارة تفتيشية في مجال التجارة خلال عام 2024
نفذت وزارة التجارة أكثر من (950 ألف) زيارة تفتيشية لتعزيز الامتثال وحماية المستهلك بجميع مناطق المملكة خلال العام 2024م.شملت الجولات التفتيشية جميع القطاعات والأنشطة الاقتصادية والتحقق من عدم وجود أي مخالفات تجارية، وباشرت الفرق الرقابية أكثر من مليون بلاغ تجاري للمستهلكين وأخذت الإجراءات النظامية بحق المخالفين. كما نفذت فرق الرقابة أكثر من (286 ألف) زيارة تفتيشية لضبط جرائم التستر ومخالفات نظام مكافحة التستر. تم اعتماد معايير لتجويد خدمات البيع وما بعد البيع لكل من وكلاء السيارات ووكلاء الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، وأطلقت خدمة “التجيير الآلي” لرصد ورقابة بطاقات السيارات، وربطت مركز استدعاء المنتجات المعيبة بمنصة “توكلنا خدمات” لزيادة استجابة المستهلكين.
التجارة: 950,000 زيارة تفتيشية لضمان حماية المستهلك خلال عام 2024
وشملت الجولات التفتيشية جميع القطاعات والأنشطة الاقتصادية للوقوف على الامتثال بالأنظمة والتحقق من عدم وجود أي مخالفات تجارية، كما باشرت الفرق الرقابية أكثر من مليون بلاغ تجاري للمستهلكين، واتخذت الإجراءات النظامية بحق المخالفين، وتم نشر (25) حكم تشهير بجرائم الغش والتستر التجاري.
كما نفذت الفرق الرقابية المشتركة للبرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري أكثر من (286 ألف) زيارة تفتيشية شملت الأسواق ومنافذ البيع والمخازن والمستودعات وغيرها، مُستندة على الدلالات ومؤشرات الاشباه لضبط جرائم التستر ومخالفات نظام مكافحة التستر.
ولتعزيز جهود حماية المستهلك، اعتمدت الوزارة معايير لتقييم وكلاء السيارات ووكلاء وموزعي الأجهزة الكهربائية والإلكترونية لتجويد خدمات البيع وما بعد البيع، ومعالجة التحديات التي تواجه المستهلك في القطاعين، وألزمت وكلاء السيارات بنشر أسعار قطع الغيار على مواقعها الإلكترونية.
كما أطلقت الوزارة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة خدمة “التجيير الآلي” للبطاقات الجمركية للسيارات لتتبعها والرقابة عليها، وأنجزت الربط التقني بين مركز استدعاء المنتجات المعيبة ومنصة “توكلنا خدمات” لرفع مستوى استجابة المستهلكين لحملات الاستدعاء.