محليات

الحج: سنتشدد في فرض العقوبات على الشركات المقصرة وتصل إلى الشطب

قامت وزارة الحج والعمرة بالتحضير لموسم حج 1446هـ بإعطاء اهتمام خاص لخدمة الحجاج. تم التأكيد على دعم خادم الحرمين الشريفين وولي العهد، وتم مناقشة استعدادات موسم الحج. كما تم تقديم الشكر للجهود الدقيقة في خدمة الحجاج، ووضع خطط لتحسين الخدمات وتوعية الحجاج. وتم التأكيد على تقديم الخدمات بكفاءة وإرشاد الحجاج لضمان راحتهم. كما تم التأكيد على محاسبة الشركات الغير ملتزمة بالتوقيت وتحسين الخدمات المقدمة.

أهمية تطبيق العقوبات على الشركات المقصرة والشطب في الحج


ضمن استعدادات الوزارة لموسم حج 1446هـ، أقامت وزارة الحج والعمرة اليوم, لقاء برئاسة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة.

وأكد أن قطاع خدمة ضيوف الرحمن يحظى باهتمام ومتابعة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود, وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله -.

موسم حج هذا العام 1446هـ

واستعرض الدكتور الربيعة, جميع الاستعدادات ومناقشة الأمور التفصيلية الخاصة بموسم حج هذا العام 1446هـ.

وأثنى على المتابعة الدقيقة لكافة الاستعدادات من لجنة الحج العليا برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا.

وأكد حرص الوزارة على تكريم الشركات المتميزة والمبدعة في خدمتهم والعناية والاهتمام بهم.

تطوير الخدمات المقدمة للحجاج

كما أكد ضرورة مواصلة متابعتهم الحثيثة للخدمات المقدمة للحجاج، وتسخير كل ما من شأنه تسهيل سبل الراحة والاهتمام بخدمة حجاج بيت الله الحرام.

بالإضافة إلى العمل على التحسين المستمر والدائم على تجويد وتطوير الخدمات المقدمة للحجاج، من خدمات الاستقبال والوصول، إلى خدمات السكن والتسكين، مرورًا بخدمات الإعاشة.

وكذلك التنقل والمواصلات، والإرشاد والمساندة، وذلك منذ وصولهم لأراضي المملكة وحتى انتهاء مناسكهم ومغادرتهم إلى بلدانهم بحفظ الله ورعايته.

توعية وتدريب الحجاج

وشدد وزير الحج والعمرة على أهمية الانضباط والالتزام بجداول التفويج والنقل بحسب ما يعتمد، الأمر الذي سينعكس على سلاسة وانسيابية الحركة للحجاج بيسر وطمأنينة بين المشاعر وأوقات أداء المناسك.

إضافة إلى الإسهام بشكل كبير في توعية وتدريب الحجاج قبل وأثناء وصولهم، وتعريفهم بأهمية بطاقة نسك والتزامهم بحملها لضمان حصولهم على الخدمات بسهولة ويسر في جميع محطات الرحلة بالتنسيق مع الوزارة ومكاتب شؤون الحج.

كما نوه بفرق الوزارة لقياس الامتثال المبنى على التقييم الذاتي، وفرق المتابعة، التي ستبدأ جولاتها على شركات مقدمي الخدمة للحجاج ابتداءً من العاشر من شوال القادم.

وبين أن الوزارة ستكون حازمة في محاسبة الشركات المقصرة في حال رُصد قصور أو تجاوزات، ولن تتهاون في تطبيق العقوبات بحق الشركات المقصرة التي تصل إلى شطب وإلغاء ترخيص الشركة المقدمة للخدمة نهائيًا، ومنعها من تقديم الخدمات للحجاج بأي شكل كان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى