خدمات الاعتكاف في الحرمين الشريفين خلال العشر الأواخر من رمضان

تستعد الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين لاستقبال زوار العشر الأواخر من رمضان بخدمات متنوعة من الاعتكاف والإفطار والنظافة والعناية الشخصية وخدمات غسيل الملابس وغيرها. هذه الخدمات تهدف لضمان راحة وراحة للمعتكفين في الحرمين الشريفين. كما أطلقت الهيئة دليل المصلي للمسجد الحرام، والذي يقدم أذكار وأدعية وتعليم الوضوء والصلاة بالإضافة إلى دليل للمعتكفين والمعتمرين. هذه الخدمات متاحة بعدة لغات لتحسين تجربة القاصدين وتشمل العربية والأوردية والإنجليزية والتركية والفرنسية.
الخدمات الأساسية للإعتكاف في العشر الأخيرة من رمضان في المسجد الحرام والمسجد النبوي
وأعدت الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين مجموعة متنوعة من الخدمات التي تضمن الراحة للمعتكفين بالحرمين الشريفين خلال شهر رمضان المبارك، وهي كالتالي:
توفير مساحة مناسبة ومريحة لكل معتكف
- ترقيم مواقع المعتكفين للتنظيم والترتيب
- وجبات جافة ومتنوعة إفطار – عشاء – سحور
- مستلزمات الراحة والنوم
- أدوات العناية الشخصية
- خزائن لحفظ الأمتعة
- خدمات غسيل الملابس
- مراكز للمفقودات والدعم
دليل المصلي
أطلقت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي “دليل المصلي” في المسجد الحرام؛ بهدف إثراء تجربة القاصدين من خلال تقديم محتوى متنوع يمكن الوصول إليه بسهولة عبر رموز الاستجابة السريعة (QR) المنتشرة في المصليات.
المسجد الحرام
وتقدم الأذكار والأدعية من خلال مجموعة من الأذكار المأثورة، وتعليم الوضوء والصلاة عبر إرشادات مبسطة لتعلم الطهارة والصلاة, بالإضافة إلى دليل المعتكف الذي يقدم شرحًا مبسطًا لمفهوم الاعتكاف وأحكامه, والمطوف الرقمي وهو أداة تحتوي على أكثر من 170 دعاء نصيًا ومسموعًا، وميزة عدّ الأشواط لدعم تجربة المعتمر.
ولفتت الهيئة النظر إلى أن الخدمة تتوفر بخمس لغات وهي العربية والأوردية والإنجليزية والتركية والفرنسية، ما يسهم في شمولية الوصول ويعزز جودة تجربة القاصد داخل المسجد الحرام.