تقييم رضا المرضى في القصيم: زيارات ميدانية واستبيانات تعتمد آلية مبتكرة

أطلق مستشفى الرس العام مبادرة لقياس وتحسين تجربة المرضى خلال فترة تنويمهم. تهدف المبادرة إلى تعزيز رضا المرضى وتحسين جودة الرعاية الصحية، وتركز على زيارات ميدانية لقياس رضا المرضى وتقييم الخدمات المقدمة. تعتمد المبادرة على متابعة وتقييم مستمر لتحسين الخدمات وزيادة رضا المرضى، وتستخدم معايير مؤشر Press Ganey العالمي. تهدف المبادرة إلى تعزيز جودة الخدمات والارتقاء بتجربة المرضى في المستشفى.
زيارات ميدانية واستبيانات: طريقة مبتكرة لتقييم رضا المرضى في القصيم
أطلق مستشفى الرس العام عضو تجمع القصيم الصحي، مبادرة نوعية تهدف إلى قياس وتحسين تجربة المرضى أثناء فترة تنويمهم في المستشفى، وذلك ضمن جهود التجمع المستمرة للارتقاء بجودة الرعاية الصحية وتعزيز رضا المرضى، وبما يتواكب مع التوجهات الحديثة لتقديم الرعاية المرتكزة على المريض.
وأشارت إدارة المستشفى إلى أن المبادرة التي انطلقت الأسبوع الماضي، تركز على تنفيذ زيارات ميدانية دورية للمرضى لقياس مدى رضاهم عن الخدمات الصحية المقدمة، وفق معايير محددة تشمل أسلوب استقبال المريض، وتعريف الممارس الصحي بنفسه، ووضوح شرح الإجراءات الطبية والخطة العلاجية المقررة للمريض من قِبل الفريق الطبي، بالإضافة إلى إبلاغ المريض بالمدة المتوقعة للخدمة وتعزيز التفاعل الإيجابي معه.
جودة الخدمات
تعتمد المبادرة على آلية متابعة وتقييم مستمرة تضمن رصد الملاحظات وتحديد فرص التحسين بشكل دوري، بما يحقق مبدأ التحسين المستدام ويعزز جودة الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى رفع مستويات رضا المرضى وفق معايير مؤشرPress Ganey العالمي، الذي يُعد أحد أهم مؤشرات قياس تجربة المريض في المنشآت الصحية.