الإقتصاد - مال و أعمال

اقتصاديون في البيت الأبيض يحذرون من خسارة 8 ملايين وظيفة وانهيار السوق المالية في حالة تخلف الديون

أحذر اقتصاديون في البيت الأبيض يوم الأربعاء من أن تخلف الديون لفترة طويلة سيؤدي إلى خسارة أكثر من 8 ملايين وظيفة وانهيار السوق المالية إلى النصف. وجاءت التوقعات الجديدة، التي نشرت في مدونة لمجلس المستشارين الاقتصاديين في البيت الأبيض، لتوضح المخاطر الهائلة وراء احتمال انتهاك سقف الديون.

وقال الاقتصاديون في البيت الأبيض: “من المحتمل أن يؤدي تخلف طويل عن سداد الديون إلى أضرار شديدة بالاقتصاد، حيث ستتحول نمو الوظائف من وتيرتها الحالية من المكاسب القوية إلى خسائر تصل إلى الملايين”. وأعلنت وزيرة الخزانة جانيت يلين أن الولايات المتحدة قد تخلف عن سداد ديونها في مطلع يونيو إذا لم يتخذ الكونغرس إجراءات.

وقدر التقرير التأثير في ثلاث سيناريوهات: التلاعب، التخلف قصير المدى والتخلف طويل المدى. وحتى في سيناريو التلاعب، حيث يتم تجنب التخلف، ستخسر 200 ألف وظيفة وستنخفض الناتج المحلي الإجمالي بمقدار 0.3 نقطة مئوية، وفقًا لإدارة بايدن. أما في حالة التخلف قصير المدى، فستعاني الاقتصاد من خسارة نحو نصف مليون وظيفة وسترتفع معدلات البطالة بمقدار 0.3 نقطة مئوية.

ولكن يقول الاقتصاديون في البيت الأبيض إن أسوأ سيناريو هو “التخلف طويل المدى”، والذي سيلغى 8.3 ملايين وظائف، وسيرفع معدلات البطالة بمقدار خمس نقاط مئوية، وسيركز ناتج المحلية بمقدار 6.1 نقطة مئوية، وسيرسل سوق المالية إلى انهار بشكل كبير إلى نصف.

فارس الماضي

إدارة | أعمال | تسويق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى