الرياضية

الدوري الاسباني – برشلونة أم ريال مدريد: من سيتصدر الليغا هذا الموسم؟ أتلتيكو مدريد يتطلع للانتقام وفالنسيا يسعى للتحسن

في الموسم السابق، تمكن برشلونة من استعادة اللقب من ريال مدريد، ويبدو أن كلا الفريقين مستعدان لموسم آخر مثير. ولكن بالطبع، هذا مجرد جزء صغير من الصورة الكبيرة حيث يتواجد العديد من الفرق الإسبانية القوية الأخرى جاهزة لتغيير مجرى الأحداث هذا الموسم.

الدوري الالماني – موسم جديد في البوندسليغا: هل يستمر بايرن ميونخ في الهيمنة؟

الدوري الايطالي – من سيكون بطل الدوري الإيطالي؟ توقعات مشوقة لمنافسة حامية في السيري آ

الدوري الانجليزي – أرسنال ومانشستر سيتي في الصراع على اللقب و تحديات ملحمية تنتظر تشيلسي وليفربول

ماذا يمكننا أن نتوقع؟ يأخذ مايكل يوكين لمحة أقرب عن ما يبدو أنه رحلة مثيرة في عالم كرة القدم الإسبانية.
إذاً، ما الجديد في الليغا؟ حسنًا، برشلونة هم الأبطال الجدد والفريق الذي يجب هزيمته.

في الوقت الذي بدا فيه أن ريال مدريد سيهيمن لبضع سنوات على الأقل، بعد فوزه بلقب الليغا ودوري أبطال أوروبا في عام 2022، عاد الفريق الكتالوني الذي يعاني من مشاكل مالية ليفوز باللقب بفارق 10 نقاط، مسجلًا 20 هدفًا فقط – وهو رقم قياسي للنادي في موسم من 38 مباراة. برشلونة هم الأبطال الثالثين المختلفين خلال ثلاث سنوات، بعد فوز أتلتيكو مدريد في عام 2021. هذه التقلبات غير المتوقعة جعلت من الليغا إثارة، حتى وإن كان مستوى اللعب ليس كما كان في السابق.

في الوقت نفسه، تمت ترقية غرناطة ولاس بالماس وألافيس من الدوري الثاني – الأخير تمكن بفضل ركلة جزاء في الدقيقة 129، منحت له بعد التحقق منها باستخدام تقنية الفيديو المساعد في إياب المباراة النهائية للتصفيات أمام ليفانتي. مفاجأة.

ما زالت الجيل الأكبر يترك الدوري – فقد فقد الفريقان الكلاسيكو نجومًا كبارًا يبدو أنهم كانوا خالدين. اعتزل خيرارد بيكيه في نوفمبر، قبل أن يودع برشلونة أيضًا سيرجيو بوسكيتس وجوردي ألبا في مايو. غادر كريم بنزيما بشكل مفاجئ ريال مدريد للمملكة العربية السعودية قبل عام من انتهاء عقده بنهاية الصيف، بينما لم تحدث عودة ليونيل ميسي – إذ انضم الأرجنتيني إلى إنتر ميامي، غير قادر على العودة إلى برشلونة بسبب القيود المالية التي يعاني منها النادي.

كل ذلك يعني أنه قليل من الأبطال في العقد السابق لا يزالون هنا – وكيفية تكيف كل نادي ستكون حاسمة. فقد حلّ أليخاندرو بالدي بالفعل محل ألبا في كامب نو، بينما أصبح فينيسيوس النجم الرئيسي في البرنابيو بعد رحيل بنزيما. اتخذ لوس بلانكوس أيضًا خطوة سريعة لاستقطاب خوسيلو البالغ من العمر 33 عامًا من إسبانيول – الذي كان مهاجمًا متواضعًا نسبيًا لستوك ونيوكاسل (بتسجيله 10 أهداف في 68 مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز)، والذي أصبح الآن لاعبًا أساسيًا في المنتخب الإسباني وسجّل ثلاث مرات في أربع مباريات منذ انضمامه في مارس.

إذا كان الفريقان اللذان كانا في الصدارة الموسم الماضي يتراجعان، يمكن لأتلتيكو مدريد أن يستغل الفرصة: إذ كان أنطوان غريزمان على الأرجح أفضل لاعب في الدوري في 2022/23، مسجلاً 15 هدفًا وصانعًا 16 هدفًا. بشكل لافت للنظر، لم يفز الفرنسي بلقب الدوري من قبل – هل يمكن أن يقود فريق دييغو سيميوني إلى انتصار مذهل آخر؟ في الجهة الأخرى، سيأمل فريق فالنسيا في موسم تحسن – حيث نجا من معركة مجنونة ضد الهبوط في اليوم الأخير من الموسم الماضي، وكذلك فعل سيلتا فيغو، الذي استقدم رافا بينيتيز ليكون مدربًا بعد رحيل كارلوس كارفالهال في الصيف.

الوافدين الجدد

يبدو أن جود بيلينجهام سيكون أهم صفقة في الليغا هذا الصيف، بعدما تصارع ريال مدريد مع العديد من الأندية للحصول على لاعب الوسط البالغ من العمر 20 عامًا الذي قد يصبح قائدًا للفريق تقريبًا على الفور. نجم وسط برشلونة الجديد أكبر سنًا بكثير، ولكن يمكن أن يكون إيلكاي غوندوغان البالغ من العمر 32 عامًا مفتاحًا مهمًا أيضًا. القليل من اللاعبين يختارون ترك مانشستر سيتي عندما يظلون مرغوبين من قبل بيب غوارديولا – هل ستؤتي ثمار انتقاله؟

انتهى فياريال الموسم الماضي بقوة، حيث فاز بـ 10 من آخر 16 مباراة تحت إشراف المدرب الهجومي كيكي سيتيين، الذي كان يشغل سابقًا منصب مدرب برشلونة. يمتلك “الغواصة الصفراء” اثنين من مواهب أكاديمية محلية رائعة في شكل أليكس باينا (22 عامًا) وييرمي بينو (20 عامًا) – السماء هي الحد لإمكانيات فياريال… إذا نجحوا في منع الأندية الأغنى في إسبانيا من تفكيك فريقهم.

كان كاجلار سويونكو معتبرًا في وقت ما واحدًا من أفضل مدافعي الوسط الشبان في أوروبا مع فرايبورج وليستر، ولكن سمعته تأثرت في سنوات صعبة. بعد هبوط الثعالب، انضم الترك البالغ من العمر 27 عامًا إلى أتلتيكو مدريد بشكل مجاني هذا الصيف، بهدف تحقيق الانتقام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى