محليات

تحدِّيات الإعلام: انخفاض الإيرادات

أشار الدكتور سالم بن علي عريجة إلى ثمانية تحديات رئيسية في اقتصاديات الإعلام، بما في ذلك التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي وتغير سلوكيات الجمهور. وناقشت ورشة العمل التحديات المحلية التي تواجه الصحف، مثل القلة من الإعلانات والتكاليف العالية للإنتاج. كما اشتملت الورشة على أمثلة ناجحة من الصناعة الإعلامية المحلية التي تجاوزت التحديات الاقتصادية وحققت نجاحًا كبيرًا. وحضر الورشة العديد من الإعلاميين والمهتمين بهذا المجال.

تراجع الإيرادات يعتبر تحدّياً رئيسياً لصناعة الإعلام في عريجة

أرجع أستاذ الإعلام المساعد بجامعة أم القرى الدكتور سالم بن علي عريجة، التحدِّيات الحاليَّة في اقتصادياتِ الإعلام إلى 8 متغيَّراتٍ، تتمثَّل في التطوُّر التكنولوجيِّ ووسائل التواصل الاجتماعيِّ، وتغيُّر سلوكيَّات الجمهور، وتراجع الإيرادات الإعلانيَّة، والمنافسة من وسائل الإعلام الرقميَّة، والتكلفة العالية للإنتاج، وتغيُّر أنماط الاستهلاك، والثقة والمصداقيَّة.

جاء ذلك في الورشة التدريبيَّة، التي نظَّمها فرع هيئة الصحفيين السعوديين بمنطقة مكَّة المكرَّمة عن اقتصاديَّاتِ الإعلام، بحضور عددٍ من الأعضاء والإعلاميين والمهتمين بهذا المجال.

وتطرَّق -خلال الورشة- إلى التحدِّيات المحليَّة للصحف، والمتمثِّلة في المشكلات المالية، بتراجع الدَّخل، وتحدِّيات التقنيةِ، وجمود التطوير التحريريِّ، والتحدِّيات البشريَّة نتيجةَ تسرُّب الكوادر وتحدِّيات الجمهور بالتفضيلات المتغيَّرةِ.

ولفت إلى نماذج من الصناعة الإعلاميَّة المحليَّة قاومت التغيُّرات الكبيرة في صناعة الإعلام، وتجاوزت تحدِّياته الاقتصاديَّة بشكل متميَّز، وحققت إيراداتٍ كبيرةً، ونموًّا مستمرًّا في نشاطاتها الإعلاميَّة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى