الإقتصاد - مال و أعمال

4 مليارات ريال فرص استثمارية في الحج والعمرة

قامت وزارة الحج والعمرة بتقدير قيمة الفرص الاستثمارية الأولوية والأرباح السريعة في القطاع ب 3.9 مليار ريال، حيث أشارت البيانات إلى ظهور المئات من الفرص الاستثمارية والشراكات بين القطاعين العام والخاص. تم تحديد 300 فكرة استثمارية واطلاق لجنة لجذب الاستثمار في خدمة ضيوف الرحمن، بالإضافة إلى بناء قاعدة بيانات للبيئة الاستثمارية في القطاع. الهدف هو وصول إلى 15 مليون معتمر في عام 2025 و30 مليون في عام 2030.

4 مليار ريال فرصة استثمار الحج والعمرة

قدَّرت وزارة الحجِّ والعُمرة حجم الفرص الاستثماريَّة ذات الأولويَّة، والمكاسب السريعة في القطاع بنحو 3.9 مليارات ريال.

وبحسب بيانات التقرير السنوي لبرنامج خدمة ضيوف الرَّحمن 2023 الصادر أمس، فإنَّ الحجَّ والعُمرة بيئة جاذبة ومليئة بالفرص الاستثماريَّة الواعدة؛ نظرًا لتعدُّد الخدمات بالتَّزامن مع الجهود المبذولة لتحسين تجربة كل حاج ومعتمر، وذلك بالاستناد إلى خارطة الطريق التنمويَّة، ومسارات تنويع موارد الاقتصاد الوطني.

وأشارت البيانات إلى ظهور المئات من الفرص الاستثماريَّة، والعديد من الشراكات بين القطاعين العام والخاص، التي شكَّلت أساسًا لنجاح المملكة في توسيع وتعزيز الخدمات، وتدعيم المرافق والتقنيات، وذلك بعد زيادة الطاقة الاستيعابية لأعداد الحجَّاج القادمين والمعتمرين والزَّائرين للمسجد النبوي الشريف، والاتجاه استراتيجيًّا للوصول إلى 15 مليون معتمر في عام 2025، و30 مليونًا في 2030.

وأوضحت أنَّ قطاع الحجِّ والعُمرة يشمل صورًا استثماريَّة وتنافسيَّة متعدِّدة في المجالات التقنيَّة، والحلول الإلكترونيَّة، والنقل، والرعاية الصحيَّة، والضيافة، وأظهرت البيانات ذاتها، 300 فكرة استثماريَّة تم حصرها بعد تحليل رحلة الحاج والمعتمر، ودراسة الوضع الراهن والفجوات، كما تم إطلاق لجنة جذب وتحفيز الاستثمار في خدمة ضيوف الرَّحمن، بالإضافة إلى صياغة دليل المستثمر بـ12 لغة عالميَّة لجذب المستثمرين من كل دول العالم، إلى جانب بناء قاعدة بيانات عن البيئة الاستثماريَّة في القطاع تدعم كل من القطاع الخاص وصانع القرار الحكومي تتضمَّن 792 مؤشرًا.

قطاع الحجِّ والعُمرة

4 مليارات ريال فرص استثماريَّة

حصر 300 فكرة استثماريَّة

صياغة دليل المستثمر

بناء قاعدة بيانات عن البيئة الاستثماريَّة

30 مليون معتمر في 2030

15 مليون معتمر العام المقبل

لجنة لتحفيز الاستثمار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى