محليات

مليونان وثيقة في جامعة الأميرة نورة

تم حصر مركز الوثائق والمحفوظات في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بما يصل إلى مليوني وثيقة جامعية ورقية وإلكترونية، وذلك من خلال الرصد التاريخي والإدارة الفعالة لوثائق ومحفوظات الجامعة وتنفيذ ورش عمل تدريبية. كما شارك المركز في أنشطة تعزيز الوعي الوثائقي ونشر الأهمية من خلال الأيام العالمية وورش العمل. يعمل المركز أيضًا على حصر جميع وثائق جامعة الأميرة نورة ورفع الوعي والتعاون مع المركز الوطني للوثائق والمحفوظات، لتحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية للجامعة.

وثائق جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن 2 مليون

حصر مركز الوثائق والمحفوظات في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بنهاية العام الجامعي المنصرم، ما يصل إلى مليوني وثيقة جامعية ورقية وإلكترونية، من خلال عمله على الرصد التاريخي لأنظمة الجامعة ولوائحها وخططها وبرامجها، وذلك ضمن إستراتيجية المركز لتحقيق الإدارة الفعالة لوثائق ومحفوظات الجامعة، وفق الإجراءات الأرشيفية المحلية والمعايير العالمية.

ونشر المركز 31 بطاقة وعي وثائقي بمعدل أسبوعي، كما نفَّذ أكثر من 20 ورشة عمل تدريبية، استفاد منها أكثر من 400 متدرِّب ومتدرِّبة من منسوبي الجامعة، وطالبات الأرشفة.

وعزَّز المركز وجوده خلال العام الجامعي باستقبال الزوّار من عددٍ من جامعات المملكة؛ للاطلاع على تجربة المركز في حصر وجمع الوثائق وأرشفتها، كما أسهم في نشر الوعي بأهمية نشاط الوثائق والمحفوظات، من خلال تفعيل الأيام العالمية المتزامنة، التي رافقها حزمة من الأنشطة كانعقاد ورشة “الوعي الوثائقي في العالم العربي” بالتزامن مع اليوم العالمي للوثيقة العربية.

يُشار إلى أن مركز الوثائق والمحفوظات يُعنى بحصر جميع وثائق ومحفوظات جامعة الأميرة نورة، ورفع الوعي الوثائقي، والتنسيق والتعاون مع المركز الوطني للوثائق والمحفوظات، ويضم مجموعة من الوثائق الرسمية التي تعكس تطور الجامعة على مرِّ السنين، وذلك من خلال إشرافه على عمل لجان الأرشفة في جميع جهات الجامعة.

ويأتي ذلك في إطار جهود المركز للإسهام في تحقيق أهداف الخطة الإستراتيجية 2025 لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، من خلال تعزيز الكفاءة المؤسسية، وإدارة وثائق ومحفوظات الجامعة، بما يكفل سرعة الوصول للمعلومة، والتوجه إليها عند الحاجة، وتلبية الاحتياجات المعلوماتية للوحدات الإدارية بالجامعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى