التعليم: تخصيص المواد للمتخصصين فقط في نظام نور وزيادة عدد الحصص إلى 24 لكل معلم
شددت إدارات التعليم في المملكة على ضرورة استكمال إجراءات إنشاء الجداول المدرسية عبر نظام “نور” لجميع أنواع المدارس، بما في ذلك مدارس التعليم العام وتحفيظ القرآن والتربية الخاصة. تم تقديم خطوات مفصلة لإنشاء الجداول، مع إلزامية تخصيص المادة لمعلمين متخصصين ومدرجين ضمن المصفوفة. يجب عدم تجاوز عدد الحصص المسموح به لكل معلم، وفي حالة وجود مشكلات تقنية، يجب ترك النظام لفترة قصيرة. يهدف هذا الإجراء إلى تنظيم الحصص الدراسية بشكل فعال وتعزيز جودة التعليم في المملكة.
التعليم في نظام نور: إسناد المواد للمعلمين المتخصصين فقط وزيادة عدد الحصص إلى 24 لكل معلم
ويأتي هذا التشديد في إطار تنظيم العملية التعليمية وضمان سير الحصص الدراسية بشكل يتوافق مع المعايير المعتمدة.
وتضمنت التعليمات خطوات مفصلة لإنشاء الجداول المدرسية من خلال النظام، حيث تبدأ باختيار المادة الدراسية، ثم البحث عن معلمي المادة المتخصصين، ليتم بعد ذلك إسناد الفصول الدراسية لهم لضمان وصول كل معلم إلى النصاب الكامل من الحصص والذي يبلغ 24 حصة في الأسبوع.
وفي حال اكتمال أنصبة المعلمين في المادة ولا تزال هناك فصول لم يتم إسنادها، أوضحت التعليمات أنه يجب إعادة البحث باستخدام خيار “معلمي المصفوفة”، والذي يعرض أسماء المعلمين الذين يمكن إسناد المادة لهم. وإذا لم يتم العثور على معلمين مؤهلين ضمن التخصص أو المصفوفة، يمكن ترك المادة دون إسناد مؤقتاً، مع تقديم طلب لتوفير معلم لسد العجز عند الانتقال للخطوات التالية.
إسناد المواد للمتخصصين
في المرحلة الأخيرة من عملية إنشاء الجداول، قد يواجه المستخدمون بعض المشكلات التقنية، مثل ظهور رسالة خطأ أو توقف النظام عند نسبة معينة وفي هذه الحالة، نُصح بترك النظام لبعض الوقت حتى يستكمل عملية إنشاء الجدول تلقائيًا.
يأتي هذا الإجراء لضمان تنظيم الحصص الدراسية بطريقة فعالة ومتكاملة تسهم في تحقيق بيئة تعليمية مناسبة تلبي احتياجات جميع الطلاب والمعلمين، وتعزز من جودة التعليم في مختلف مدارس المملكة.