محليات

لتقليل حوادث الحرائق.. يجب توفير أدوات السلامة في منزلك

أكدت المديرية العامة للدفاع المدني أهمية توفر أدوات السلامة في المنزل للوقاية من حوادث الحريق وحماية الأرواح والممتلكات. نصحت بضرورة استخدام أجهزة كاشف الدخان وبطانية الحريق وطفاية الحريق وكاشف تسرب الغاز، واتباع الإرشادات والتعليمات الصادرة عبر وسائل الإعلام المختلفة. وأوضحت الضرورة لاعتماد أجهزة الاستشعار المبكر للاشتعال والحرارة للكشف عن الحريق في بدايته، مع استخدام أدوات مناسبة حسب نوع الحريق والظروف المحيطة. دعت للاتصال بأرقام الطوارئ المحددة في كل منطقة لطلب المساعدة في حالات الطوارئ، وأشارت إلى أن الدفاع المدني نجح في إخماد حريق في المركبة دون وقوع إصابات في الرياض.

لتجنب حرائق المنازل.. أدوات السلامة الضرورية التي يجب امتلاكها


أكدت المديرية العامة للدفاع المدني أهمية توافر أدوات السلامة في المنزل للحد من وقوع حوادث الحريق، ودورها في سلامة الإنسان والمحافظة على الممتلكات، ومنها كاشف الدخان وبطانية الحريق، وطفاية الحريق وكاشف تسرب الغاز.
ودعت المديرية إلى الحيطة والحذر، واتباع إرشادات السلامة والالتزام بالتعليمات المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي.
كما دعت إلى الاتصال بالرقمين 911 في مناطق الرياض ومكة المكرمة والشرقية، و998 في بقية مناطق المملكة لطلب المساعدة في الحالات الطارئة.

نصائح للوقاية من الحريق

وشددت المديرية على ضرورة الاعتماد على أجهزة تتحسس للدخان أو الحرارة أو اللهب، التي تقوم بكشف الحريق في بدايته ليتم مكافحة الحريق وإخلاء الموقع قبل انتشار الحريق.

ولتحديد نوع الكاشف الصحيح والمطلوب يجب تحديد ومعرفة الآتي:

  • نوع الحريق الممكن حدوثه (كابلات ، مواد سريعة الاشتعال… إلخ).
  • جغرافية المكان مثل ارتفاع الأسقف وهل المكان مغلق أو مفتوح.
  • الظروف المحيطة مثل درجة الحرارة العادية والمتوقعة ودرجة الرطوبة وهل هناك تيارات هوائية قوية بالمنطقة أو مجال مغناطيسي قوي.
  • نوع النشاط الذي يمارس في تلك المنطقة وهل المواد المستخدمة يمكن أن تؤثر على أداء أجهزة الكشف (مثل المواد التي تعطي أبخرة أو غازات).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى