محليات

محاضرة تتناول اللسانيات والقرآن وتناقش مواطن الإشكال في الأحساء

أقامت جمعية الأدباء بالأحساء محاضرة بعنوان “إشكالات الدراسات اللسانية في القرآن الكريم”، قدمها الدكتور عبدالرؤوف الخوفي بإدارة عبدالله الصالح. تناول الدكتور الخوفي تصنيف الدراسات اللسانية في القرآن وأكد على خصوصية القرآن ككلام الله ومصدر للأحكام. استعرض تاريخ بعض القضايا اللسانية والمفاهيم والتحديات في تطبيقها على القرآن. وشهدت المحاضرة مداخلات متخصصة من الحضور ونال الدكتور الخوفي والمقدم شكر وتقدير من رئيس الجمعية، الدكتور محمود آل ابن زيد.

محاضرة حول اللسانيات والقرآن تناقش مواطن الإشكال في الأحساء


أقامت جمعية الأدباء بالأحساء، على مسرحها، محاضرة بعنوان: ”إشكالات الدراسات اللسانية في القرآن الكريم“، للدكتور عبدالرؤوف الخوفي، بإدارة عبدالله الصالح.

واستهل الدكتور الخوفي محاضرته بتصنيف الدراسات اللسانية في القرآن الكريم، حيث قسمها إلى دراسات سطحية، وعميقة مقيدة، وعميقة مطلقة.

وأكد المحاضر أن علم اللسانيات منتج حديث، وأن خصوصية القرآن الكريم تكمن في كونه كلام الله، وأنه مصدر لتلقي الأحكام، وأن له قيوده الشرعية واللغوية الخاصة في تلقيه.

المفاهيم اللسانية

استعرض الدكتور الخوفي تاريخًا لبعض القضايا والمفاهيم اللسانية، والحمولات الفلسفية التي تتضمنها، ومواطن الإشكال في تطبيقها على القرآن الكريم، مستشهدًا بأمثلة من بعض الدراسات المعاصرة للقرآن الكريم، والتي ناقشها بشيء من التفصيل.

وشهدت المحاضرة مداخلات نوعية متخصصة من الحضور، قبل أن يكرم رئيس الجمعية، الدكتور محمود آل ابن زيد، كلاً من المحاضر والمقدم ببطاقتي شكر وتقدير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى