محليات

منتدى الأرض والمناخ العربي يبحث في قضايا بيئية.

انطلق المنتدى العربي للأرض والمناخ بنسخته الثالثة تحت شعار “الطريق إلى COP 16″، مع مناقشة قضايا بيئية مهمة. في جلسة عالية المستوى، تحدث الخبراء عن أولويات العمل في المنطقة، مشددين على أهمية حماية البيئة ومكافحة تغير المناخ. تناولت الجلسات أسباب التصحر والجفاف، وتأثيرها على الأراضي والطبيعة في المنطقة العربية. كما تمت مناقشة حقوق الطفل العربي في ظل التصحر، مع التركيز على التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية. تأكيدًا على أهمية المشاركة والقيادة النسائية والشبابية في معركة حماية البيئة للأجيال القادمة.

منتدى الأرض والمناخ العربي يبحث في قضايا بيئية.

ناقش المنتدى العربي للأرض والمناخ بنسخته الثالثة، الذي انطلق اليوم تحت شعار “الطريق إلى COP 16.. نحو تعزيز صمود ومرونة الأراضي العربية”، في جلساته العديد من القضايا البيئية المهمة.
ابتدأت النقاشات في جلسة رفيعة المستوى جاءت تحت عنوان “الطريق إلى COP16.. مجالات العمل ذات الأولوية في المنطقة العربية”، شارك بها وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة الدكتور أسامة فقيها، والأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر إبراهيم ثياو، والمدير التنفيذي لبرنامج الخليج العربي للتنمية “أجفند” الدكتور ناصر القحطاني، إضافةً إلى رئيس مجلس إدارة الشبكة العربية للمنظمات الأهلية الدكتور حسن البيلاوي، وأكد المشاركون خلالها أهمية خلق وعي بين المواطنين العرب والحكومات والمنظمات بأننا يجب أن نحمي كوكبنا للأجيال القادمة، من خلال زيادة المشاركة والقيادة من قبل الشباب والنساء في المعركة ضد تغير المناخ.

وفي الجلسة الأولى التي تأتي تحت عنوان: “الأرض.. نحو فهم أسباب التصحر والجفاف”، شارك مراسل العلوم والتكنولوجيا لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر ومستشار الفاو الدكتور طلال درويش، ومسؤول قطاع المياه والأرض، منظمة الأغذية والزراعة “الفاو” الدكتور فراس زيادات، واستشاري التغيرات المناخية بالأمم المتحدة وعضو الهيئة الدولية لتغير المناخ الدكتور سمير طنطاوي، وناقشوا العوامل الاجتماعية والاقتصادية المسببة للتصحر وتدهور الأراضي والجفاف، الأنظمة الزراعية والتصحر، فضلًا عن التصحر وتدهور الأراضي والجفاف في ظل تغير المناخ في المنطقة العربية
أما في الجلسة الثانية، والتي جاءت تحت عنوان “حقوق الطفل العربي في ظل التصحر”، وشارك بها مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور أحمد زايد، ورئيس قسم حماية الطفل في مستشفى الملك عبدالله التخصصي الدكتورة مها المنيف، وعضو مجلس هيئة حقوق الإنسان الدكتورة هند خليفة، وكذلك المستشار الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية للمناخ والبيئة المهندس مازن ملكاوي، ممثل اليونيسف لدول الخليج جمانة الحاج، فقد ناقشت حقوق الطفل العربي في ظل الآثار الاجتماعية والاقتصادية والبيئية للتصحر والجفاف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى