الإقتصاد - مال و أعمال

تنهي منظومة الصناعة مشاركتها في جايتكس 2024 بدبي

اختتمت منظومة الصناعة والثروة المعدنية مشاركتها في معرض جايتكس 2024 في دبي، حيث عرضت حلولها التقنية وتجربتها في التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي. شهدت المنظومة اقبالًا كبيرًا من الزوار، وعرضت منجزاتها في الصناعة والتعدين والفرص الاستثمارية. عرضت أيضًا حزمة من المُبادرات لتحفيز الابتكار الصناعي وتحسين كفاءة الإنتاج. كما قدمت خدمات رقمية متطورة وفرصا للاستثمار بوضوح ودقة. القسم المخصص للأكاديمية الوطنية للصناعة شهد توافد الزوار المهتمين بالتدريب المهني، وبرامج تأهيل الشباب للعمل في صناعات ذكية مثل الروبوتات. شاركت جهات كثيرة في المعرض مثل وزارة الصناعة وصندوق التنمية الصناعية والهيئات الصناعية السعودية والشركات المعدنية.

الصناعة تشارك في جايتكس 2024 في دبي وتختتم مشاركتها

اختتمت منظومة الصناعة والثروة المعدنية، مشاركتها في معرض الخليج لتكنولوجيا المعلومات “جايتكس 2024″، الذي أقيم بمدينة دبي الإماراتية الأسبوع الماضي، واستعرضت المنظومة حلولها التقنية المقدّمة لشركائها، وتجربتها في التحوّل الرقمي، وجهودها لتمكين الذكاء الاصطناعي وكافة تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة في قطاعي الصناعة والتعدين.

وشهد جناح المنظومة الرئيس في المعرض، إقبالًا مميزًا من الزوّار والمهتمين بأحدث تطوّرات التقنية والحلول الذكية، وأبرزت مشاركة المنظومة منجزات المملكة الصناعية والتعدينية، والفرص الاستثمارية الواعدة، ومقوّمات المملكة الاستراتيجية التي تجعلها مصدر جذب للاستثمارات العالمية.

وعرضت المنظومة في “جايتكس 2024”، الذي أقيم خلال الفترة (14 – 18) من شهر أكتوبر الجاري، حزمة من مُبادراتها المحفّزة للابتكار الصناعي، وللاستفادة من تقنيات التصنيع المتقدمة، إلى جانب الحلول الرقمية المستخدمة في عمليات الاستكشاف التعديني والمسح الجيولوجي.

ولقي برنامج “مصانع المستقبل” الذي أطلقته المملكة لأتمتة ٤ آلاف مصنعٍ؛ إعجاب المهتمين بحلول التصنيع الذكية، ويستهدف البرنامج تحويل تلك المصانع إلى منشآت ذكية، عبر تبني تقنيات وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة فيها، لتحسين كفاءة إنتاجها، وخفض تكاليفها التشغيلية، وتقليل الاعتماد على العمالة غير الماهرة.

23

وسلّطت المنظومة الضوء على الخدمات الرقمية المتطوّرة التي تقدّمها منصة “صناعي” لشركائها من المستثمرين الصناعيين وكافة المستفيدين، ومنها خدمة “إصدار ترخيص صناعي” فوري، وخدمة نقل ملكية المنشأة خلال 24 ساعة، وترقية الترخيص الصناعي في فترة زمنية لا تزيد عن 48 ساعة.

وأتاح جناح المنظومة الفرصة أمام زائريه، فرصة الاطلاع على بيانات جيولوجية رقمية يصل عمر جزء منها إلى 80 عامًا، وذلك عبر منصة البيانات الجيولوجية الوطنية “NGD”، التي تسهّل وصول المستثمرين التعدينيين لتلك البيانات، ليتخذوا قراراتهم الاستثمارية بكل وضوح ودقة، كما استعرض الجناح الخدمات المالية الرقمية والتمويلية التي يقدمها بنك التصدير والاستيراد السعودي.

24

وشهد الجناح المخصّص للأكاديمية الوطنية للصناعة، توافد الزوار المهتمين بالتدريب والتأهيل المهني، وعرفت الأكاديمية ببرامجها النوعية لتأهيل الكوادر الوطنية الصناعية، وإكسابهم مهارات على أحدث تقنيات التصنيع، ومن ذلك الاستفادة من تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة في القطاع الصناعي، وتشمل تلك البرامج الواعدة برنامج الماجستير في الروبوتات والأنظمة الذكية المستقلة، الذي يغطّي قطاعات صناعية ذكية منها “الميكاترونيكس”، والروبوتات، والطائرات بدون طيار (الدرون).

26

وشملت جهات منظومة الصناعة والثروة المعدنية المشاركة في معرض الخليج لتكنولوجيا المعلومات “جايتكس دبي 2024″، وزارة الصناعة والثروة المعدنية، وصندوق التنمية الصناعية السعودي، والهيئة الملكية للجبيل وينبع، وبنك التصدير والاستيراد السعودي، وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، والشركة السعودية لخدمات التعدين “إسناد”، إضافة إلى الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن”، والمركز الوطني للتنمية الصناعية، وهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى