شاهد “اليوم” تغطي الاستعدادات النهائية لانطلاق مترو الرياض

في الأحد القادم ، ستشرق شمس الرياض على مشروع مترو الرياض الكهربائي ، جزء من مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام. وهذا يعد خطوة جديدة نحو التطور والازدهار في العاصمة. المشروع يتضمن ستة خطوط تمتد على مسافة 176 كم ويضم 85 محطة. تم افتتاح المشروع بحضور الملك سلمان بن عبد العزيز. تم إنشاء مراكز صيانة وتحكم لتسهيل تجربة الركاب. المشروع سيخفض عدد السيارات على الطرق وسيوفر الوقت والجهد للركاب.
شاهد الاستعدادات النهائية لانطلاق مترو الرياض بواسطة “اليوم”
ويُمثّل ”مترو الرياض“ جزءًا رئيسًا من مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام، الذي يَشملُ شبكةً مُتكاملةً من القطارات والحافلات، تغطي ستةَ خطوطٍ رئيسةٍ تمتدُّ على مسافةِ 176 كيلومترًا، وتَربطُ بين مُختلفِ أحياءِ العاصمةِ بسرعةٍ تصلُ إلى 80 كيلومترًا في الساعة.
خطوط المرحلة الأولى من مترو الرياض
المسارُ الأزرق لمترو الرياض
المسارُ الأصفر لمترو الرياض
المسارُ البنفسجي لمترو الرياض
”اليوم“ ترصدُ الاستعداداتِ النهائية لـ “مترو الرياض”
وأشار إلى أن المسار الرابع يربط بين مركز الملك عبدالله المالي ومطار الملك خالد بالرياض مروراً بجامعة الإمام محمد بن سعود وجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، لذلك يتوقع أن يكون معظم قاصدي هذا المسار من الطلاب من الطلاب والمسافرين مما يوفر عليهم الوقت والجهد للحاق بمحاضراتهم أو رحلاتهم السفرية من اختصار عامل الزمن الذي كانت تستهلكه حالة الزحام التي تشهدها طرقات الرياض في معظم فترات اليوم.
خدمات تقنية عالية في “مترو الرياض”
وأضاف بأنه تم ضمن المشروع، إنشاء مراكز ومحطات للصيانة تتضمن ورش ومستودعات للقيام بأعمال الصيانة الدورية، ومكاتب ومرافق خاصة بالموظفين والعمال المسؤولين عن تشغيل وصيانة المشروع.
كما تضمن المشروع مراكز متطورة للتحكم والتشغيل لإدارة حركة القطارات والتحكم بها، ومراقبة كافة عناصر النظام من محطات ومسارات ومرافق ونظم،
ولكون القطار تجربة تنفذ للمرة الأولى بالعاصمة الرياض يتوقع المهندس مشعل آل سعود من سكان الرياض الحماس ومواكبة هذا الحدث الحضاري، مؤكداً ترحيبه وجميع العاملين بقطار الرياض بالمستخدمين في كافة محطات المشروع معرباً عن تطلعه لمستقبل أكثر تطوراً واستدامة في هذا المجال.
تجاربُ تشغيليةٌ ناجحة لرحلات مترو الرياض
”اليوم“ تُواكبُ الرحلةَ الأولى لـ “مترو الرياض”
وأكد أن هناك جاهزية بشكل عام في جميع محطات ومرافق المشروع لاستقبال وخدمة كافة الأعداد والحشود المتوقعة في اليوم الأول للتشغيل، منوهاً أن المحطات الرئيسية والفرعية مزودة بخدمات الإرشاد لمساعدة المستخدمين في الوصول السريع والسلس لرصيف القطار، مع بيان اتجاهات المسارات سواء كانت «شرق/ غرب» أو «شمال/ جنوب».
وبيّن المهندس الشهراني أن هذه المحطة تعد من المحطات البارزة والرئيسية في مشروع قطار الرياض، حيث تربط بين المسارين الأصفر والبنفسجي وترتبط ارتباطاً مباشراً بشبكة حافلات الرياض. كما تتميز المحطة بتصميمها العصري الأنيق، والذي ينسجم مع الهوية البصرية لقطار الرياض، لتوفير تجربة مريحة وفعالة للمستخدمين. ولفت أن هذه المحطة تضم «3» مسارات من مجموع «6» مسارات للمشروع.
مترو الرياض في أرقام
وتبلغ الطاقة الاستيعابية 1,16 مليون راكب يوميًا في بداية افتتاح المشروع، ويُتوقع أن تبلغ 3,6 ملايين راكب يوميًا في عام 2035م.
مترو الرياض .. فوائدُ بيئيةٌ واقتصادية
رؤيةٌ تُترجَمُ واقعًا وتفاعل إعلامي
حظيَ افتتاحُ ”مترو الرياض“ بتفاعلٍ إعلاميٍّ كبيرٍ على المُستوى المحلي والإقليمي والدولي، مما يُؤكّدُ ريادةَ المملكةِ في مجالِ النقلِ المُستدام، والتزامَها بخدمةِ الإنسانِ ورفاهيته.