محليات

منصة عالمية لتطوير الخدمات وتحقيق الرؤية: مؤتمر الحج والعمرة المختصين لـ “اليوم”

أكد مختصون أن مؤتمر ومعرض الحج والعمرة في نسخته الرابعة يعكس التقدم الكبير في خدمات الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية. يشارك في المؤتمر أكثر من 280 عارضاً وأكثر من 120 متحدثاً من أكثر من 100 دولة حول العالم. تم خلال المؤتمر الحديث عن تحسين خدمات الحج والعمرة وتمكين المرأة ورفع معايير الجودة. تم أيضاً الإعلان عن مبادرات جديدة مثل مبادرة “بُشرى الخير” لتطوير الخدمات اللوجستية لضيوف الرحمن. يؤكد المشاركون على الرؤية المستقبلية لتقديم خدمات متميزة تلبي احتياجات الحجاج والمعتمرين.

مؤتمر الحج والعمرة: منصة عالمية لتطوير الخدمات وتحقيق الرؤية – خبراء اليوم

أكد مختصون أن مؤتمر ومعرض الحج والعمرة في نسخته الرابعة، الذي تنظمه وزارة الحج والعمرة بالشراكة مع برنامج خدمة ضيوف الرحمن، يمثل منصة عالمية تستعرض أحدث الابتكارات والتطورات في مجال خدمات الحج والعمرة.

وأوضحوا في حديثهم لـ “اليوم” بمناسبة انطلاق النسخة الرابعة من مؤتمر ومعرض الحج، الذي تنظمه وزارة الحج والعمرة بالشراكة مع برنامج خدمة ضيوف الرحمن، وبمشاركة 280 عارضًا من قطاعات متعددة، وأكثر من 120 متحدثًا يمثلون أكثر من 100 دولة حول العالم، أن هذا الحدث يعكس التقدم الكبير الذي تشهده المملكة في هذا المجال، بما يواكب رؤية 2030، ويحقق طموحات القيادة في الارتقاء بخدمة ضيوف الرحمن.

تطوير شامل للخدمات

أكد زهير بن عبدالحميد سدايو، الرئيس التنفيذي في شركة “رواف منى” لخدمات الحجاج، أن المملكة تحتفل اليوم بانطلاق معرض الحج والعمرة في نسخته الرابعة على التوالي، والذي يمثل علامة بارزة في مسيرة تطوير خدمات الحج والعمرة.

زهير بن عبدالحميد سدايو

وأوضح سدايو أن المعرض هذا العام شهد إضافات نوعية وخدمات تنافسية قدمتها شركات متخصصة في خدمة ضيوف الرحمن، مما انعكس إيجابًا على جودة الخدمات المقدمة. وأضاف أن الحدث أتاح للمشاركين من المنظمين والحجاج والمكاتب التمثيلية فرصة اختيار الحلول التي تلبي احتياجاتهم بكل سهولة ومرونة، مما يعزز من تجربة الحاج والمعتمر.

وأشار إلى أن هذا الحدث الكبير، الذي يأتي برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله، يعكس حجم التطور والنقلة النوعية التي تشهدها المملكة في جميع القطاعات، وخصوصًا في مجال خدمة الحجاج والمعتمرين، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030 الطموحة.

واختتم سدايو تصريحه بالدعاء بأن يديم الله على المملكة الأمن والاستقرار، وأن يبارك في جهود القيادة الرشيدة، ويكلل المساعي المخلصة بمزيد من النجاحات في خدمة ضيوف الرحمن، تحقيقًا لتطلعات القيادة وتلبيةً لطموحات الحجاج والمعتمرين من مختلف أنحاء العالم.

تمكين المرأة وتعزيز الحوكمة

أكدت الدكتورة علياء مليباري، الأستاذ المساعد في جامعة أم القرى، والخبيرة في أعمال الحج وبرامج التدريب المرتبطة بها، على أهمية الدور الحيوي الذي تلعبه منظومة الحج والعمرة في تقديم خدمات استثنائية لضيوف الرحمن، مشيرة إلى أن هذه المنظومة تمتد جذورها عبر التاريخ، لكنها شهدت نقلة نوعية بفضل رؤية المملكة 2030 التي عززت الحوكمة وفتحت المجال للاستثمار والتنافس لتحسين جودة الخدمات.

د. علياء مليباري
د. علياء مليباري

وأوضحت د. مليباري قائلة: “الجمال في منظومة الحج والعمرة أنها بدأت منذ القدم بطرق متنوعة وأشخاص متعددين، ومع رؤية 2030، أصبحت هناك حوكمة لجميع البرامج، مما أسهم في فتح المجال لمزيد من الاستثمارات والتنافسية لتقديم خدمات بجودة أفضل لضيوف الرحمن”.

وفيما يتعلق بتمكين المرأة، أشارت الدكتورة مليباري إلى أهمية برامج التدريب والتأهيل للمرأة السعودية، موضحةً أن المرأة لطالما كانت حاضرة في الميدان منذ القدم، إلا أن المرحلة الحالية تتطلب جهوداً منظمة لنقل التجارب الناجحة وتطوير برامج تدريبية محكمة تعزز من دورها في خدمة ضيوف الرحمن في مختلف المجالات. وأضافت: “بصفتنا أكاديميين وخريجي برامج الابتعاث، لدينا مسؤولية كبيرة لنقل هذه التجارب من خلال برامج متقنة تهدف إلى تمكين المرأة وتأهيلها للمساهمة الفاعلة في هذه المنظومة”.

وأشادت الدكتورة مليباري بالجهود المبذولة لخلق توازن بين الكفاءات الشابة والخبرات المتمرسة في مجال الحج والعمرة، مؤكدة أن هذا التوازن يشكل قاعدة صلبة لمستقبل أفضل لهذه المنظومة المباركة.

رفع معايير الجودة

أكد الدكتور عماد أزهر، رئيس مجلس المديرين بشركة “مناسك المشاعر”، أن الشركة تسعى بشكل مستمر، عامًا بعد عام، لتحقيق أعلى معايير الجودة وتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن، حجاج بيت الله الحرام.

الدكتور عماد أزهر
عماد أزهر

وأشار الدكتور أزهر ، إلى أن النجاحات التي حققتها المعارض والمؤتمرات المسجلة، التي تُنظم للعام الرابع على التوالي، تُعد مصدر فخر واعتزاز للشركة. وأضاف أن هذه الفعاليات أسهمت بشكل ملموس في تعزيز أداء الشركات العاملة في مجال خدمة الحجاج، من خلال رفع مستوى التثقيف وتحسين جودة الخدمات المقدمة.

وعبّر الدكتور أزهر عن امتنانه لحكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- على الدعم المستمر، الذي يُعد دافعًا أساسيًا لتطوير وتجويد الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، مشيرًا إلى أن هذا الدعم يساهم في تحقيق الأهداف الطموحة لرؤية المملكة 2030.

واختتم الدكتور أزهر تصريحه بالدعاء بأن يوفق الله الجميع لتقديم خدمات مميزة تلبي تطلعات القيادة الرشيدة، وتتناسب مع طموحات المملكة في خدمة ضيوف الرحمن، مؤكدًا التزام الشركة بأن تكون خدماتها دائمًا في أفضل صورة، سائلًا المولى عز وجل أن يجعل هذه الجهود المباركة في ميزان حسناتهم.

مبادرات نوعية

أعلن رئيس مجلس إدارة شركة الزمازمة، الدكتور أيمن فاضل، عن إطلاق مبادرة “بُشرى الخير”، التي تمثل خطوة جديدة ونقلة نوعية في مسيرة الشركة العريقة التي تمتد لأكثر من 1400 عام في خدمة ضيوف الرحمن. وأكد الدكتور فاضل أن المبادرة تأتي في إطار جهود الشركة المستمرة للتميز والابتكار، تماشياً مع رؤية المملكة 2030.

د. ايمن فاضل
د. أيمن فاضل

وأوضح الدكتور أيمن فاضل أن المبادرة تهدف إلى تقديم خدمات لوجستية متكاملة تشمل النقل، الإعاشة، والخدمات المساندة داخل المشاعر المقدسة، بالتعاون مع شركاء استراتيجيين وشركات إسناد متخصصة. وأضاف أن “بُشرى الخير” تُعد ولادة جديدة لشركة الزمازمة في مجال الخدمات اللوجستية، مشيراً إلى أن التركيز الرئيسي للمبادرة هو تقديم حلول مبتكرة تواكب أعلى معايير الجودة.

وأكد الدكتور فاضل أن هذه الجهود تأتي انطلاقاً من رؤية الشركة لتعزيز تجربة الحجاج، وتطوير منظومة الخدمات المساندة بما يتماشى مع تطلعات المملكة في تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن. كما عبّر عن أمله في أن تكون هذه المبادرة بداية لمرحلة جديدة من الإنجازات التي تُسهم في تحقيق رسالة الشركة في خدمة الحجيج بأعلى مستويات الاحترافية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى