صحة و جمال

كوفيد-19 يرتبط بزيادة خطر ارتفاع ضغط الدم: دراسة تحذر من تأثيرات محتملة على الصحة القلبية

توصلت دراسة حديثة إلى ارتباط وثيق بين مرض كوفيد-19 وخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ما يضع الضوء على التأثيرات الصحية المحتملة للفيروس.

أجريت الدراسة بتحليل بيانات أكثر من 45 ألف حالة إصابة بكوفيد-19 في الفترة من مارس 2020 إلى أغسطس 2022، إضافة إلى نحو 14 ألف حالة إصابة بالإنفلونزا في الفترة من يناير 2018 حتى أغسطس 2022.

نشرت النتائج في المجلة الطبية المتخصصة في ارتفاع ضغط الدم، حيث أظهرت الدراسة أن نحو 20 في المئة من مرضى كوفيد-19 الذين تم نقلهم إلى المستشفيات، بالإضافة إلى نحو 11 في المئة من المصابين الذين لم يحتاجوا للدخول إلى المستشفى، تم تشخيصهم بارتفاع ضغط الدم بعد مضي ستة أشهر من الإصابة.

تشير المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إلى أن ارتفاع ضغط الدم يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وهما من أبرز الأسباب للوفيات في الولايات المتحدة.

تُظهر الإحصائيات أن نصف البالغين في الولايات المتحدة يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وفي العام 2021 وحده تسبب هذا المرض في وفاة حوالي 700 ألف شخص في البلاد.

وقد أشارت الدراسة إلى أن مرضى كوفيد-19 الذين تم نقلهم إلى المستشفى كانوا عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة تزيد عن الضعف وتصل إلى 2.23 مرة، مقارنة بالمصابين بالإنفلونزا الذين تم نقلهم إلى المستشفى.

وتحذر الدراسة من الزيادة المقلقة في معدلات ارتفاع ضغط الدم بين مرضى كوفيد-19، مؤكدة على أهمية توعية الجمهور حول هذا الخطر المحتمل في ظل انتشار الفيروس بشكل واسع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى