محليات

منع سرقة 57 مليون متر مربع من الأراضي الحكومية

رصدت وزارة البلديات والإسكان في المملكة العربية السعودية 2103 حالة تعديات على أراض حكومية بمساحة تجاوزت 57 مليون متر مربع خلال عام 2023، حيث تصدرت منطقة عسير القائمة بأكبر عدد من الحالات. كما تم بيع 440 قطعة أرضية متعدي عليها بقيمتها، وتوجد حاليًا 275 قضية تجري المحاكمات بخصوص تلك التعديات. يظهر أن حالات التعديات قد انخفضت في السنوات الأخيرة بسبب تنظيمات جديدة تم اتخاذها لمنع هذه الممارسات.

منع سرقة 57 مليون م2 من الأراضي الحكومية: احتواء جريمة سرقة الأراضي

رصدت وزارة البلديات والإسكان، عبر أماناتها وبلديَّاتها 2103 حالةَ تعدِّيات على أراضٍ حكوميَّةٍ بمساحات تجاوزت 57 مليون متر مربع، خلال العام الماضي 2023.

وسارعت الوزارة إلى إحباط عمليات الاعتداء على تلك المساحات الشاسعة.

وتصدَّرت منطقة عسير المناطق في التعديات بـ1211 حالة، ثم الطائف بـ298حالة، وحائل بـ152حالة، فيما توزَّعت البقيَّة على مناطق المملكة الأُخْرى.

إلى ذلك بلغ عدد قرارات بيع الأراضي الحكوميَّة المتعدَّى عليها، والمحكوم بدفع قيمتها 440 أرضًا، فيما تترافع البلديات والأمانات حاليًّا أمام القضاء في 275 قضية.

يُذكر أنَّ قضايا التعدِّيات على الأراضي انخفضت بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة نتيجة التنظيمات المختلفة، ومن أبرزها عدم إمكانية إيصال التيار الكهربائي للعقارات، بدون صكوك تملك، وانتهاء المهلة للتقدُّم على منصَّة إحكام.

التعدِّيات على الأراضي:

2103 حالة تعديات

440 أرضًا حكوميَّة تم إلزام المعتدين بدفع قيمتها

275 قضية منظورة أمام القضاء ضد معتدين على أراضٍ حكوميَّة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى