٩ قواعد لتنظيم التخفيضات في المتاجر والشركات الإلكترونية – مهم
أعلنت وزارة التجارة عن ضوابط جديدة لتنظيم التخفيضات في المنشآت التجارية والمتاجر الإلكترونية. تشمل هذه الضوابط ضرورة إظهار ترخيص التخفيضات وتحديد نسب الخصم بوضوح. يجب على المتاجر الكشف عن سياسة الاستبدال والاسترجاع وتقديم تخفيضات حقيقية ومرخصة. كما يجب وضع بطاقة أسعار على المنتجات المخفضة. وتؤكد الوزارة على ضرورة الحصول على ترخيص إلكتروني قبل الإعلان عن التخفيضات واحترام ضمانات الشركات الصانعة. وتدعو المتاجر إلى الالتزام بتلك الضوابط لرفع مستوى الشفافية وتعزيز الثقة بين المستهلكين والتجار.
تسعة طرق لتنظيم التخفيضات التجارية في المتاجر الإلكترونية – مهمّ
وأوضحت الوزارة أن أولى الضوابط تشمل إبراز ترخيص التخفيضات، ليتمكن المستهلك من التأكد من صحته عبر مسح “الباركود” المرفق، كما شددت على ضرورة تحديد نسب التخفيض بشكل واضح ومقيد بين حدّين “من – إلى”، بما يضمن وضوح العروض المقدمة.
وأضافت الوزارة أن على المنشآت الإفصاح بوضوح عن سياسة الاستبدال والاسترجاع خلال فترة العروض، مع الالتزام بتقديم تخفيضات حقيقية ومرخصة، دون التحايل أو التضليل أو التلاعب في الأسعار.
وألزمت بوضع بطاقة أسعار على المنتجات المخفضة تبين السعر قبل وبعد التخفيض لضمان وضوح التسعير.
ترخيص إلكتروني قبل إعلان التخفيضات
وأشارت الوزارة إلى أن من بين الضوابط المهمة تمكين المستهلك من حق الاختيار للسلع دون إلزامه بالعروض الترويجية، ما يعزز ثقته بالتعامل مع المتاجر.
ودعت وزارة التجارة المنشآت والمتاجر الإلكترونية إلى الالتزام الكامل بهذه الضوابط، محذرة من اتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين.
يأتي هذا التنظيم في إطار حرص الوزارة على رفع مستوى الشفافية وتعزيز الثقة بين المستهلكين والتجار.